IMLebanon

الحوت: هناك عمل ممنهج للإبقاء على الفراغ المؤسساتي للاستفادة منه في وقت ما

imad-el-hout-2

 

رأى نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت أن لبنان يتأثر بالأحداث المحيطة ولا سيما ما يجري في العراق، خصوصاً أنّ جزءاً من المسلحين الذين يدعمون النظام السوري عادوا إلى العراق الأمر الذي سيدفع “حزب الله” إلى إرسال المزيد من عناصره إلى سوريا.

وفي هذا الإطار، تخوّف الحوت من نقل الارباك الأمني والعسكري الموجود في العراق إلى لبنان، وهذا يحتاج نظرة دقيقة وشاملة من قبل المسؤولين اللبنانيين.

وقال “للبنان الحر”: “ما يحصل في العراق لا يتعلق بـ”داعش” فقط، بل هو نتيجة ممارسات المالكي الطائفية، فالسُنّة شعروا بأنهم مهمشّون، وتظهير داعش في الصورة حتى يبرر المالكي وايران الهجمة الطائفية، إضافة إلى دعوات السيستاني للشيعة للقتال”، لافتاً إلى أن ما يحصل في العراق قد يدفع باتجاه حرب طائفية وعلى كل القوى المحيطة بالعراق أن تعمل لإعادة الحقوق بالتوازن بين كل المكونات العراقية. وشدد على وجوب أن تتوصل القوى السياسية في العراق إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وإذ اعتبر أن لبنان أصبح في ثلاجة أكثر من السابق، في ظل البؤرتين في العراق وسوريا، أعلن الحوت أنه ليس خائفاً على الواقع في لبنان إذا ما تم تحصين الحدود.

وعلى الخط الرئاسي، قال: “لم يعد هناك إمكانية لمبادرات على مستوى الرئاسة أكثر من المبادرة التي قدمها الدكتور سمير جعجع وهو ذهب إلى أبعد ما يمكن لمصلحة البلد، إلا ان المشكلة ان الفريق الآخر ليس مستعدا لانتخاب رئيس لأن هناك عملا ممنهجا للإبقاء على الفراغ المؤسساتي للاستفادة منه في وقت ما”.

الحوت أكد أنه منذ البداية لم يكن العماد عون مرشح حزب الله الحقيقي، بل أن مرشح الحزب ما زال غامضا، بل كان المطلوب أن يكون عون كبش محرقة، مشيراً إلى أن إعلان رأس النظام السوري ترحيبه بعون رئيساً حرقة له. واكد الحوت أن النظام السوري لم يعد مؤثراً في لبنان وهو الذي يقف على قدميه في سوريا نتيجة وجود “حزب الله” والعامل الايراني هناك.