IMLebanon

مستثمرو الشرق الأوسط سينفقون 180 مليار دولار في أسواق العقارات العالمية خلال العقد المقبل

مستثمرو-الشرق-الأوسط-يقودون

من المتوقع أن ينفق مستثمرو الشرق الأوسط قرابة 180 مليار دولار في أسواق العقارات التجارية خارج منطقتهم على مدى العقد المقبل، وذلك وفقا لأحدث البحوث من شركة الاستشارات العقارية العالمية (سي بي آر إيه).

وستكون هذه الزيادة الكبيرة في تدفقات رأس المال من الشرق الأوسط إلى الأسواق العالمية ناجمة عن حالة عدم التوافق الكبير بين العقارات المؤسسية الحقيقية في الأسواق المحلية والقدرة الشرائية الضخمة المتواجدة في المنطقة.

ولطالما كانت أوروبا هي الهدف المفضل من الشرق الأوسط مع توقع تخصيص 80% من الـ 180 مليار دولار (نحو 145 مليار دولار) للمنطقة على مدى السنوات الـ10 المقبلة.

كما من المتوقع تدفق قرابة 85 مليار دولار إلى المملكة المتحدة بينما ستتوجه 60 مليار دولار إلى أنحاء القارة الأوروبية الأخرى. مع كون فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا من بين الأسواق المستهدفة الرئيسية.

ومؤخرا، شهدت أسواق العقارات العالمية تدفقا كبيرا من رأس المال القادم من الشرق الأوسط حيث تم استثمار 45 مليار دولار ما بين عام 2007 ونهاية عام 2013 – أي سبع مرات النشاط المسجل في أسواقها المحلية. حيث تم استثمار 20 مليار دولار في العقارات التجارية خارج بلدانهم خلال العامين الماضيين فقط – وهناك أدلة قوية على أن اهتمام المستثمرين من الشرق الأوسط في ازدياد وهم بصدد رفع مخصصات استثماراتهم في العقارات