IMLebanon

نحو 6.5 مليارات دينار استثماراً أجنبياً في الكويت

الكويت

أعلنت الادارة المركزية للاحصاء نتائج «النشرة الاحصائية لمسح الاستثمار المباشر في الكويت لعام 2013» التي اظهرت ان قطر احتلت المرتبة الاولى للدول المصدرة للاستثمارات الاجنبية المباشرة للكويت باستثمارات وصلت قيمتها الى 1949.8 مليون دينار في نهاية 2012.

واظهر المسح، الذي قدمته الادارة المركزية للاحصاء في مؤتمر صحافي عقد في مقر الامانة العامة للتخطيط اليوم بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية المشاركة بالمسح، أظهر ان اجمالي ارصدة الاستثمارات الاجنبية بالكويت بلغ 6521.8 مليون دينار في نهاية 2012 منها 45.6 في المئة استثمارات احنبية مباشرة قيمتها 2972.8 مليون دينار. وقالت المديرة العامة للادارة المركزية للاحصاء مريم العقيل في المؤتمر الصحافي: ان النتائج النهائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013 يعد احد مشاريع «الاحصاء» الذي تضمنته الخطة الانمائية (2010 – 2014) ويهدف الى بناء قاعدة بيانات حول احصاءات الاستثمار المباشر في دولة الكويت.

واضافت العقيل ان «مسح الاستثمار المباشر» يعتبر من المتطلبات الاحصائية على المستوى الدولي والاقليمي حيث يساهم بفعالية في بناء قواعد من البيانات والمؤشرات الاحصائية التي تصب في دعم تحقيق رؤية الكويت 2035.

واوضحت ان مخرجات المسح ستساعد على قياس التقدم في انجاز الاهداف الاستراتيجية للخطة الانمائية متوسطة الاجل، مما يعكس اهمية دور الاحصاء في رسم الخطط الانمائية ودعم متخذي القرار خصوصا ان هذا المسح يبني قاعدة بيانات حول احصاءات الاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت ويرصد حجم ارصدة وتدفقات هذه الاستثمارات.

واوضحت العقيل ان هدف المشروع يكمن ايضا في توفير المعلومات عن تأثير الاستثمار الاجنبي المباشر في مجال العمالة، اضافة الى حصره للمعوقات والصعوبات التي تواجه الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الكويت.

وعن التوزيع القطاعي لارصدة الاستثمار الأجنبي المباشر قال الدكتور نايف الشمري: ان قطاع شركات الاتصالات استحوذ على النصيب الاكبر من هذه الاستثمارات المباشرة بقيمة بلغت 1810.8 ملايين دينار في 2012، تلاها قطاع شركات الاستثمار بما يعادل 597.7 مليون دينار ثم شركات التأمين فالبنوك وصناديق الاستثمار.

وعن التوزيع الجغرافي للاستثمار الاجنبي المباشر في الكويت اوضح ان البحرين جاءت في المرتبة الثانية بحجم هذه الاستثمارات ثم الامارات العربية المتحدة فالمملكة العربية السعودية ولبنان