IMLebanon

إستثمارات قطر في الكويت بلغت 6.87 مليار دولار

عقارات-قطر

أعلنت الإدارة المركزية للإحصاء اليوم نتائج “النشرة الإحصائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013” والتي أظهرت أن قطر احتلت المرتبة الأولى للدول المصدرة للاستثمارات الأجنبية المباشرة للكويت بإستثمارات وصلت قيمتها إلى 1.94 مليار دينار “6.876 مليار دولار” في نهاية 2012.

واظهر المسح الذي قدمته الإدارة المركزية للإحصاء في مؤتمر صحفي عقد في مقر الأمانة العامة للتخطيط اليوم بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية المشاركة بالمسح أن إجمالي أرصدة الاستثمارات الأجنبية بالكويت بلغ 6521.8 مليون دينار في نهاية 2012 منها 45.6 في المائة استثمارات أجنبية مباشرة قيمتها 2972.8 مليون دينار.
وقالت المديرة العامة للإدارة المركزية للإحصاء مريم العقيل في المؤتمر الصحفي أن النتائج النهائية لمسح الاستثمار المباشر بالكويت لعام 2013 يعد أحد مشاريع “الإحصاء” الذي تضمنته الخطة الإنمائية “2010 – 2014” ويهدف لبناء قاعدة بيانات حول إحصاءات الاستثمار المباشر بدولة الكويت.

وأضافت العقيل أن “مسح الاستثمار المباشر” يعتبر من المتطلبات الإحصائية على المستوى الدولي والإقليمي حيث يساهم بفعالية في بناء قواعد من البيانات والمؤشرات الإحصائية التي تصب في دعم تحقيق رؤية الكويت 2035.
وعن التوزيع الجغرافي للاستثمار الأجنبي المباشر في الكويت أوضح الدكتور نايف الشمري من جامعة الكويت أن البحرين جاءت في المرتبة الثانية بحجم هذه الإستثمارات ثم الإمارات العربية المتحدة فالمملكة العربية السعودية ولبنان