IMLebanon

قفزة كبيرة لأسهم شركة بلاكبيري

BlackBerry

أعلنت شركة بلاكبيري أنها منيت بخسائر فصلية أقل من المتوقع مع بدء الشركة في جني ثمار خفض التكاليف وغيرها من الجهود الرامية لإنعاشها. وقفز سعر السهم 10% في تعاملات ما قبل الجلسة الرسمية بعدما سجلت الشركة خسائر أقل من التوقعات وأعلنت ارتفاع هامش الربح الإجمالي مقارنة معه قبل عام.
وقال بريان كوليلو المحلل لدى مورننج ستار: “الأرقام ليست رائعة بالتأكيد لكن كان من الممكن أن تكون أسوأ بكثير”.
وباستبعاد البنود الخاصة تكون الشركة قد خسرت 255 مليون دولار في الربع الأول مقارنة مع خسائر بلغت 784 مليون دولار في الربع الأخير من العام المالي الماضي.
وخفضت بلاكبيري التكاليف وقلصت قوتها العاملة بأكثر من النصف خلال العامين الماضيين في إطار محاولة مستميتة لإنقاذ نشاطها بعدما خسرت حصة كبيرة من السوق لصالح آيفون وأجهزة سامسونغ التي تعمل بنظام أندرويد الذي تنتجه غوغل.
وارتفع هامش الربح الإجمالي 46.7% في الربع المالي الأول حتى 31 مايو من 33.9% قبل عام.
وأعلنت الشركة ومقرها واترلو في أونتاريو تحقيق ربح صاف 23 مليون دولار بواقع 4 سنتات للسهم مقارنة مع خسارة 84 مليون دولار أو 16 سنتا للسهم قبل عام.
وباستثناء مكاسب محاسبية استثنائية غير نقدية ورسوم محددة مرتبطة بإعادة الهيكلة تكون الخسائر 60 مليون دولار أو 11 سنتا للسهم، بينما ارتفع سهم الشركة المدرج في بورصة ناسداك 10.2% قبل بدء التداول الرسمي إلى 9.14 دولار.