IMLebanon

السنيورة: على موقفنا من السلسلة وكفى استخدام التلامذة أكياس رمل

Fouad-el-Sanioura-1

أوضح رئيس “كتلة المستقبل” فؤاد السنيورة بأنّ هناك خطوة صغيرة جدًا ممّا هو مطلوب تتمثل بإقرار زيادة واحد في المئة على الضريبة على القيمة المضافة الـTVA، وهي تمثل أهم مصدر ثابت للواردات مقابل الواردات الاخرى المقترحة والتي ستتوافر السنة المقبلة والسنة التي تليها. وقال: “ففي حين توفر زيادة واحد في المئة على الـTVA مردودا فوريا، فهي ستلبي التزامات دفع فورية تتمثل بزيادة الرواتب”.

السنيورة، وفي حديث لصحيفة “النهار”، أكّد على ثبات موقف “المستقبل”، وهو العمل معا لإقرار السلسلة، قائلاً: “كفى استخدام التلامذة وعائلاتهم أكياس رمل”. وأضاف: “أريد أن أحيي الرئيس نبيه بري على ابقاء جلسة السلسلة مفتوحة من أجل إبقاء التواصل كي نتحمل العبء معًا ونضع أمورنا المالية على الطريق الصحيح”.

ولفت الى أنّ عجز الموازنة المقدّر بـ7700 مليار ليرة أو ما يعادل 5 مليارات و200 مليون دولار يقتضي العمل على ايجاد موارد وهذا مرتبط بالنمو الاقتصادي الذي لا تبدو ظروفه مؤاتية لا في لبنان ولا في المنطقة.

وقال: “لقد مرّ لبنان في الـ30 عاماً الماضية بأزمتين اساسيتين، الازمة الاولى عام 1991 – 1992 وأنقذنا منها وقتذاك الرئيس رفيق الحريري. والازمة الثانية 2001 – 2002 وأنقذنا منها اعتماد الـTVA والضريبة على الفوائد ومؤتمر باريس – 2 بدعم من المجتمع الدولي. أمّا اليوم فليس هناك من هو جاهز لمساعدتنا، بل علينا أن نساعد أنفسنا”.

ورد على الذين يتوقعون أن تؤدي الواردات المقترحة غير زيادة الواحد في المئة على الـTVA الى توفير مبالغ زيادة على ما تحتاج اليها الدولة، بالقول: “اذا تحقق هذا الامر سأتولى تقبيل صاحب هذا القول على جبينه. ففي النهاية ستذهب الموارد الى خزينة الدولة التي عليها تحمل الاعباء وآخرها 400 مليار ليرة التزمناها بموجب القوانين الاخيرة في مجلس النواب ولم نجد لها موارد بعد”.