IMLebanon

قطر تتصدّر القائمة العربية في مؤشر الاقتصاد والسلام العالمي

اقتصاد قطر

احتلت ثلاث دول خليجية مرتبة متقدمة في قائمة الدول التي تنعم أكثر بالسلام والرفاه الاقتصادي في المؤشر السنوي الذي يصدره معهد الاقتصاد والسلام العالمي. ويتناول المؤشر الكلفة الاقتصادية للحروب والعنف على الدول وشعوب العالم. حيث تصدّرت قطر القائمة بين الدول العربية واحتلت الترتيب 22، ثم جاءت بعدها الكويت والامارات العربية المتحدة. واحتلت إيسلندا المرتبة الاولى في المؤشر العام.

وحسب التقرير الصادر عن المعهد، بلغت الكلفة الاقتصادية للعنف في أنحاء العالم 9.8 تريليونات دولار في عام 2013، بزيادة 179 مليار دولار عن عام 2012.

ويصدر مؤشر السلام العالمي وفق دراسة رؤية المبادرة الإنسانية من معهد الاقتصاد والسلام. ويظهر المؤشر أين يحدث العنف، وكيف يحدث، ومقدار كلفته على العالم. وأظهر المؤشر أن ما يقرب من 500 مليون شخص حول العالم يتعرضون لمخاطر عدم الاستقرار بسبب الحروب.

وكشف المؤشر تصدّر إيسلندا للدول التي تنعم أكثر بالسلام حول العالم وذلك للعام الثاني على التوالي، بينما كانت “سورية أكثر الدول عنفاً حيث عانت من صراعات ضخمة خلال الفترة الماضية”.

وأشار التقرير الى أن أكثر البلدان التي شهدت زيادة في أعمال العنف خلال عام 2013، كانت جنوب السودان، ثم مصر، ثم جمهورية أفريقيا الوسطى، ثم أوكرانيا، واحتلت سورية ذيل القائمة.

ويصنّف المؤشر البلدان عن طريق عدد من المعايير مثل النشاط الإرهابي والصراعات الداخلية والخارجية، وعدد النازحين كنسبة مئوية من السكان، والإرهاب السياسي وعدد جرائم القتل لكل 100 ألف شخص.

وكان للإرهاب تأثير كبير على الولايات المتحدة في عام 2013، لتتراجع في المؤشر من المرتبة الثامنة والثمانين في عام 2012 إلى 101 في عام 2013