IMLebanon

مونديال المفاجأت… إيران أخافت الأرجنتين وغانا هزّت عرش ألمانيا

Argentine-Ghana

تقرير خالد مجاعص:

ما هو سحر كرة القدم في البرازيل؟ أو في عبارة ثانية، ما هي الوصفة التي تعتمدها بلاد الريو لتحوّل مبارايات مونديال البرازيل إلى أمسيات من رقصات السامبا التي تسحر لاعبي الفرق المتنافسة، ومعها المشجّعين والجمهور المتابع؟

فهل يصدّق أحد ماذا يحصل في مونديال البرازيل، أو في مونديال المفاجأت؟ بحيث أصبح كلّ شيء متوقّعاً من زلزال الانهيار المدويّ لإسبانيا بطلة العالم، إلى خروج إنكلترا من المونديال حتّى قبل نهاية الدور الأوّل، إلى سقوط إيطاليا الدراميّ، الى عدم تمكّن الأرجنتين من هزّ الشباك الإيرانيّة على مدى 90 دقيقة إلى… المواجهة الرائعة التي فرضتها غانا، الدولة المغمورة في القارّة الإفريقيّة على عملاق القارة الأوروبيّة المنتخب الألمانيّ.

نعم، أمتعت غانا محبّي اللعبة حول العالم وبرهنت أنّ كأس العالم 2014 فتح صفحة جديدة في عالم كرة القدم . فبدءاً من هذا التاريخ، بإمكاننا الجزم أنّ قواعد اللعبة قد تغيّرت، وبأنّه لم يعد هناك من فرق بـ”سمنة” وفرق بـ”زيت”، بل أنّ المعادلة الجديدة أضحت على الشكل التالي: مستوى الفرق في مونديال البرازيل هو مستوى متقارب جدّاً بين كلّ منتخباتها، فمبروك لجماهيرها.

وبالعودة للقاء الرائع الذي شهدته المجموعة الثانية من كأس العالم مساء أمس،فقد تعادلت ألمانيا 2-2 مع غانا في مبارة مثيرة جدّاً وممتعة إلى أقصى درجاتها. و قد جاءت كلّ الأهداف الأربعة في الشوط الثاني من المباراة.

تقدّمت ألمانيا في الدقيقة 51 من المباراة بهدف لماريو جوتسه، لكن سرعان ما استطاعت غانا التعادل بعدها بثلاث دقائق بهدف أحرزه اللاعب أندرو أيو.

وتمكّنت غانا من الضغط على الفريق الألمانيّ لتحرز هدفها الثاني في الدقيقة 63.

وتعادلت ألمانيا في الدقيقة 71 بلمسة رائعة من كلوسه الذي شارك كبديل قبلها بدقيقتين، ليحرز هدفه رقم 15 في كأس العالم، ويتقاسم الرقم القياسيّ للأكثر تهديفاً في النهائيّات مع مهاجم البرازيل السابق رونالدو.

هذا، وقد تأهّلت الأرجنتين إلى الدور الثاني للمونديال عن المجموعة السادسة بعد فوزها على إيران بشقّ النفس في الوقت بدل الضائع بهدف مقابل لا شيء، سجّله مهاجم برشلونة ليونيل ميسّي في مباراة كان يستحق فيها المنتخب الإيرانيّ التعادل بعد أدائه المميّز و استيعابه قوّة الأرجنتين. وفي لقاء ثالث، فاز منتخب نيجيريا على منتخب البوسنة والهرسك بهدف مقابل لا شيء سجّله المهاجم النيجيري أودين وينجي في الدقيقة الـ25 من الشوط الأوّل.