IMLebanon

بيتي تخطط للتوسع في مصر باقامة مصنع جديد ومزرعتي ألبان

بيتي

قال الرئيس التنفيذي للشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي (بيتي) إن شركته ستضخ استثمارات حجمها أربعة مليارات جنيه‭ ‬(559 مليون دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة في مصر لإنشاء مصنع جديد للعصائر ومزرعتي ألبان والتوسع في مراكز التوزيع.

وبيتي تابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر المملوكة لشركة المراعي السعودية بنسبة 52 بالمئة وشركة بيبسيكو الأمريكية بنسبة 48 بالمئة.

وأضاف محمد بدران الرئيس التنفيذي لبيتي في مقابلة مع رويترز عبر الهاتف يوم الاحد “نعمل على ضخ أربعة مليارات جنيه استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال السنوات الخمس المقبلة للتوسع في مصنعنا الحالي وإنشاء مصنع جديد للعصائر بجانب إنشاء مزرعتي ألبان.. والتوسع في مراكز البيع وأسطول التوزيع.”

ورفض بدران الخوض في تفاصيل بشأن حجم الانتاج الحالي في مصنع الشركة.

ودفعت الدولية للألبان والعصائر 115 مليون دولار لشراء حصة 100 بالمئة في “بيتي” في عام 2009.

وفي وقت سابق يوم الاحد قالت المراعي في بيان للسوق السعودي إنها ستضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 1.3 مليار ريال توازي نحو 2.5 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة.

وذكرت المراعي أن الأثر المالي لتلك الاستثمارات سينعكس على النتائج المالية لها بصورة تدريجية اعتبارا من الربع الثالث من 2014 وحتى مطلع 2019.

وقال بدران لرويترز “سنستثمر نحو 2.5 مليار جنيه في إنشاء مصنع العصائر الجديد وتوسعة المصنع الحالي وزيادة أسطول سيارات التوزيع وأماكن البيع والتوزيع وإنشاء مزرعة تضم 5000 بقرة.”

وأضاف “سنستثمر نحو 1.5 مليار جنيه في إنشاء مزرعة اخرى ستكون هي الأكبر في مصر تضم نحو 20 ألف بقرة من أجل زيادة الأعتماد على المنتج المحلي في الألبان.. وهذا يتوقف على توفير الحكومة المصرية لقطعة أرض مناسبة لإنشاء المزرعة الكبرى.”

وتعمل مصر على تغيير عدد من قوانين الاستثمار وتذليل العقبات من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على العودة من جديد للاستثمار في مصر بعد فرار عددا منهم اثر انتفاضة يناير كانون الثاني 2011.

وقال بدران “أغلب الاستثمارات الجديدة ستمول من خلال المراعي وبيبسيكو وجزء آخر من خلال قروض من البنوك المحلية والدولية. سنضخ خلال الأسبوعين المقبلين 470 مليون جنيه كأول دفعة في الاستثمارات والخاصة بعام 2014 وستكون عبر زيادة رأس مال الشركة.

“استثماراتنا من 2009 وحتى 2013 تبلغ نحو 1.25 مليار جنيه وننمو بنحو 38 بالمئة سنويا .. نحن في المركز الثاني من حيث الحصة السوقية محليا في مصر ما بين ألبان وعصائر وزبادي. نستهدف مبيعات 1.5 مليار جنيه في 2014.”

وتنافس بيتي في السوق المحلية شركات مثل جهينة ودانون الفرنسية.

وقال بدران “متفائلون جدا بمستقبل مصر وبيتي.. في أصعب الظروف التي مررنا بها كانت نسب النمو في بيتي من أعلى مستويات النمو بين الشركات المملوكة لشركة المراعي وبيبسيكو على مستوى العالم.”

والمراعي السعودية هي أكبر شركة ألبان خليجية وشركة بيبسيكو الاميركية هي ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة المشروبات الخفيفة