IMLebanon

لا ترابط بين موقوف “نابليون” والتفجيرين …مُخبرٌ في قبضة الاجهزة

moudahameit-12

أكد مسؤول رسمي عدم وجود أي رابط بين موقوف فندق “نابليون” وتفجيري ضهر البيدر والطيونة، برغم تبني “كتائب عبدالله عزام” الأخيرَين، لكن فرضية الترابط بين سيارتي “المورانو” و”المرسيدس” باتت محورية في تحقيقات مخابرات الجيش وفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

وقد برز تطور لافت للانتباه في قضية تفجير ضهر البيدر، إذ أن “داتا” الاتصالات التي تعمل عليها القوى الأمنية أظهرت بحسب مصادر لصحيفة “السفير”، وجود هدف (شخصية بارزة) كان الانتحاري ينوي تفجير سيارته لحظة وصوله إلى إحدى المناطق البقاعية، وثمة رصد لسيارة ثانية كان يقودها انتحاري آخر في الوقت نفسه على الطريق بين صوفر ومنطقة البقاع خلال الفترة التي سبقت تفجير سيارة “المورانو”.. قبل أن تتوارى عن الأنظار.

أما التطور الثاني في قضية ضهر البيدر، فقد تمثل في معرفة مصدر السيارة التي أظهر الرصد المتتابع لها، أنها خرجت من بلدة عرسال في البقاع الشمالي، وأن عملية تفخيخها حصلت هناك، وتسعى مخابرات الجيش للتدقيق في ما إذا كانت هناك أية معابر تفخيخ ما زالت مفتوحة بين عرسال وجردها ومنطقة القلمون السورية، أو أن السيارة تمّ تحضيرها في البلدة نفسها؟

هذا وذكرت صحيفة “النهار” أن الاجهزة الامنية توصلت الى خيط رفيع في التفجير الذي وقع ليل الاثنين عند مدخل الضاحية الجنوبية لبيروت، اذ أوقفت ليل امس شابا سوري الجنسية من آل رعد بينما كان متوجها الى عرسال لقبض مبلغ من المال مقابل مراقبته عددا من الشوارع ورفده آخرين بمعلومات. وفي التحقيق معه اعترف انه يتقاضى مبلغ 300 دولار اميركي عن كل معلومة، وانه يعمل مع المدعو ابو مهند من مجدل عنجر.

في المقابل، أشارت مصادر رفيعة متابِعة للتحقيق لصحيفة “الجمهورية” أن التحقيقات الاولية أظهرت ترابطاً بين تفجيرَي الطيّونة وضهر البيدر، وأفادت بأنّ الكشف على أنّ الأدلة الجنائية أظهرت بأنّ العبوة الناسفة لم تنطلق بالكامل، ذلك أنّ جزءاً يسيراً من الفتيل الموصول بالعبوة الناسفة لم يشتعل لأسباب لم تظهرها التحقيقات بعد، وأكّد أنّ الفتيل لو اشتعلَ بالكامل لأحدثَ أضراراً بالغة تجاوزَت ما وقع، كاشفاً أنّ السيارة المفخّخة كانت مزنّرة بالفتائل الموصولة بالعبوة الناسفة.

وإذ أكّدت المصادر استمرار التحقيقات لمعرفة هوية الإنتحاري ومَن يقف وراءَه ومكان تجهيز السيارة المفخّخة وانطلاقها ومسارها، أوضحت انّ المحقّقين من مديرية المخابرات في الجيش يستعينون بكاميرات مراقبة كانت موضوعة في المكان، بعدما أمرَ مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية صقر صقر بتفريغ محتواها.

.ولفتت الصحيفة  الى أنّ سيارة الإنتحاري سبق أن تعطّلت قبل الوصول الى مكان الإنفجار، وقد عاون السائق، ناطورٌ سوري لإعادة تشغيل المحرّك.