IMLebanon

إيهاب حلاب.. فتى طرابلسي حائز على 3 براءات إختراع وفي جعبته المزيد

Ihab-Hallab

فتى طرابلسي في الحادية عشرة من عمره، كان مع والده، على متن مركب صغير في البحر، واذ به يسقط في الماء. انقطع نفسه وكاد ان يغرق لو لم يسارع “اهل الغطس” الى نجدته. بعدها دخل في حوار طويل مع ذاته، ليخرج من هذا الحوار باختراعات متعددة، كان اولها “اختراع بحري” يمنع الغرق، وهو عبارة عن خياشم اصطناعية. فكما السمك يتنفس عبر الخياشم، سيتمكن الانسان بعد اختراع “نيوتن طرابلس ايهاب سمير حلاب” من التنفس تحت الماء، عبر خياشم اصطناعية تحول الاوكسجين الذاتي بعد تفكيكه بآليات معينة الى اوكسجين غازي، من دون الحاجة الى جرة غطس وما شابه ذلك من عدة البحر والسباحة. لا بل أكثر من ذلك، يجزم حلاب بان اختراعه يحول الفرد انساناً بر – مائياً ويحميه من التسونامي!

“لست مدّعيا”، يقول حلاب لـ”النهار”، وانما “حادثة حصلت لي جعلتني افكر وبعد سنين من التفكير والبحث والتجارب انجزت الاختراع الاول، واخذت فيه براءة اختراع صادرة عن وزارة الاقتصاد الللبنانية مصلحة حماية الملكية الفكرية”.

لم تكن حادثة الغرق سوى المفتاح الذي عبره سيدخل حلاب عالم الاختراع والمخترعين، فما إن أنجز اختراعه الاول، وتأكد من جديته ودقته بعد تجارب عديدة، حتى وضع امام الاصدقاء “حذاء الكتروني”، اختراع الكتروني بيئي صحي، يمكنك من خلاله السير مسافة 15 كيلو مترا بالساعة من دون تعب. تسهم في التخفيف من زحمة السير وتكون صديقا للبيئة في الوقت عينه. فللحذاء دواليب وفرامل، فكأنك تقود سيارة لكن من دون حاجة لحجمها واضرارها البيئية والصحية والنفسية. اختراع رياضي نال عليه ايهاب براءة اختراع منوزارة الاقتصاد. وخلفية الاختراع، أيضًا، حادثة حصلت مع ايهاب شخصيًا، يرويها لـ”النهار”: “كنت عائدًا الى المنزل واضطررت الى السير على قدم يمسافة طويلة فشعرت بالتعب وفكرت بطريقة تساعد في هذا المضمار، فكان الحذاء الالكتروني”.

ثالث الاختراعات التي حصل ايهاب على براءة اختراع فيها هو “صندوق الاوكسجين”، كبديل من قوارير الاوكسجين الكبيرة التي توضع في المستشفيات، حيث “بالامكان تحويل المياه الموجودة في صندوق معين يمكن حمله على الظهر، الى أوكسجين يمنح للمريض”.

ليست الاختراعات الثلاثة هذه فقط هي كل ما في جعبة “نيوتن طرابلس”، بل لدى ايهاب اكثر من 40 مشروع اختراع منها ما انجز ومنها ما هو على طريق الانجاز، في مواضيع متعددة، كالبحر والمطبخ والكمبيوتر والنقل، والمرض والزراعة وعناوين أخرى أكثر أهمية.

لكن كل ما ينقص حلاب هو التمويل لهذه الاختراعات، فهو، وان كان في صدد مناقشة موضوع شراكة معينة تؤمن له تسويق اختراعاته عالميا يقول: “وضعت تصميمًا مع مستثمرين لتسويق تكنولوجيا الاختراعات الحديثة تحت إسم “صنع في لبنان”، يحتاج أولا وأخيرًا الى الدولة اللبنانية لتبنيه وحمايته وتأمين كل مسلتزماته ليستمر في ابداعاته واختراعاته، وهو مصر كما اخبر “النهار”، على ان تكون اختراعاته “صنع في لبنان” وأن يسجل اختراعاته في وزاراته المعنية، رغم عدم الاهتمام الرسمي او الخاص من أي أحد حتى الآن.

وحدها جمعية “مبدعون” الطرابلسية احتضنت حلاب وقدمت له ما يمكنها من دعم معنوي وتحفيز على العمل والابداع وتشجيع على عدم فقدان الامل بلبنان، واصرار على ان تكون الاختراعات داخل لبنان ومن أجله.

ولا شك في أن حلاب يمثل نموذجا للشاب الطرابلسي المتقد الفكر والعقل، والمختزن في دواخله ابداعات تكاد لا تعد ولا تحصى، لكن جلّ ما ينقصه لفتة حكومية ودعم معنوي يكون حافزا له لمزيد من النجاحات والابداعات.