IMLebanon

اكتمال عقد الدور الـ16.. إنتقال باهت لألمانيا ورونالدو يخفق في انتشال البرتغال والجزائر بالرمق الأخير

germany-usa4

تقرير خالد مجاعص:

بعد أسبوعين على انطلاق مونديال البرازيل، انتهى الدور الأوّل من دون أن تنتهي المفاجآت، فالبروفا انتهت، وأنهت حلم عدد كبير من المرشّحين، و معهم الملايين من المشجّعين. إسبانيا انهزمت، إنكلترا غادرت وإيطاليا ودّعت. وكان مسك ختام هذا الدور الأوّل الدراماتيكيّ أن يغادر صاحب الكرة الذهبيّة كريستيانو رونالدو ، صاحب الأمجاد مع فريق الريال، مكتفياً بهدف يتيم، لم يحفظ حتّى ماء الوجه له وللبرتغال، مكتشفة بلاد الريو. فقد حسمت المجموعتان السابعة و الثامنة اكتمال عقد الفرق الـ16 مع تأهّل منتخبي ألمانيا والولايات المتّحدة الأميركيّة إلى دور الـ16، بينما ودّع المنتخبان البرتغاليّ والغانيّ البطولة مبكراً، بحيث لعب فارق الأهداف لصالح المنتخب الأميركيّ، الذي خسر أمام نظيره الألمانيّ بهدف من دون ردّ في الجولة الثالثة والأخيرة، حيث تمكّن من الاحتفاظ بالمركز الثاني، رغم فوز المنتخب البرتغاليّ على نظيره الغانيّ بهدفين لهدف واحد.

وعزّز المنتخب الألمانيّ صدارته للمجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 7 نقاط، بينما توقّف رصيد المنتخب الأميركيّ عند 4 نقاط، وهو نفس رصيد منتخب البرتغال، بعد فوزه على نظيره الغاني، الذي توقّف رصيده عند نقطة وحيدة.

من ناحيته، خطف منتخب الجزائر نقطة ثمينة بتعادله مع روسيا بنتيجة 1-1 ليتأهّل إلى مرحلة خروج المغلوب من كأس العالم في اللقاء الذي أقيم ضمن المجموعة الثامنة على ملعب أرينا دي بايكسادا في كوريتيبا.

portugal-ghana2

تقدّم منتخب روسيا سريعاً في الشوط الأوّل عن طريق ألكساندر كوكورين في الدقيقة السادسة قبل أن يسجّل إسلام سليماني هدف التعادل الثمين لمنتخب الجزائر في الدقيقة 60 ليتأهّل محاربو الصحراء إلى مرحلة دور الـ16 للمرّة الأولى في تاريخهم.

كان انطلاق المباراة سريعاً جداً من المنتخب الروسيّ الذي سرعان ما سجّل هدف التقدّم بعد مرور ستّ دقائق فقط إثر كرة عرضيّة من دميتري كومباروف تابعها ألكساندر كوكورين في المرمى برأسه قبل أن يحصل على فرصة أخرى في الدقيقة 26 بعد تسديدة من أوليج شاتوف مرّت إلى جانب القائم الأيسر. نجح المنتخب الجزائري في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 60 بعد ركلة حرّة لعبها ياسين براهيمي وتابعها إسلام سليماني برأسه في المرمى، مستفيداً من خروج الحارس الروسيّ إيجور أكينفيف من مرماه لتصبح النتيجة 1-1.

بعد الهدف، حاول المنتخب الروسيّ التعويض وتسجيل هدف الحسم في الدقائق التالية، وكاد أن يفعل ذلك في الدقيقة 70 بعد تسديدة من ألكساندر كيرزاكوف أبعدها الحارس رايس مبولحي الذي خرج عن مرماه ببسالة، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابيّ 1-1، ممّا وضع الجزائر في الدور الثاني للمرّة الأولى في تاريخ مشاركاتها في العرس العالميّ.

ومع تأهل الجزائر كأخر دولة الى دور ال16 ,يكون مونديال البرازيل على موعد مع المواجهات التالية :

البرازيل – تشيلي ( السبت الساعة 7 مساء)

كولومبيا – الاورغواي (السبت 11 ليلا)

هولندا –المكسيك (الاحد 7 مساء)

اليونان – كوستاريكا ( الاحد 11 ليلا )

نيجيريا – فرنسا (الاثنين 7 مساء),

المانيا – الجزائر ( الاثنين 11 ليلا )

سويسرا – الارجنتين ( الثلاثاء 7 مساء )

بلجيكا – الولايات المتحدة ( الثلاثاء 11 ليلا)