IMLebanon

بعد فرنسا… إيطاليا تنصح مواطنيها بعدم الاستثمار في المستوطنات الإسرائيلية

IsraelSettelments
بعد يومين من إعلان مماثل من الحكومة الفرنسية، نصحت الحكومة الايطالية مواطنيها بألا يستثمروا، لأسباب قانونية، في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية لأن هذه المستوطنات غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي، كما ذكرت الصحافة الجمعة.
وقد اقترحت ايطاليا التي قدمت نصيحتها بصيغة “تحذير” على مواطنيها “الا ينخرطوا في انشطة مالية واستثمارات” في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية، كما كتبت صحيفة لا ستامبا نقلا عن وزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني.
واضاف المصدر “هذا هو التطبيق العملي لتدبير سياسي تقرر في وقت سابق” خلال مجلس اوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2012، كما اوضحت الوزارة.
ولم يكن لدى الوزارة اي توضيح لتقديمه لدى سؤالها عن هذا الموضوع.
وحذرت فرنسا مواطنيها وشركاتها الاربعاء من مخاطر الاستثمار في هذه المستوطنات الاسرائيلية. ونشر موقعا وزارتي الخارجية الالمانية والبريطانية تحذيرا مماثلا.
والضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة ومرتفعات الجولان هي اراض تحتلها اسرائيل منذ 1967. والمستوطنات التي بنيت على هذه الاراضي المحتلة هي غير شرعية بموجب القانون الدولي.
وفي هذا الاطار المتوتر مع السلطات الاسرائيلية، ستقوم وزيرة الخارجية الايطالية بزيارة في تموز/يوليو الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، كما ذكرت الصحافة الايطالية.