IMLebanon

مصرف لبنان: تراجع أداء الحركة الإقتصادية

Banque-du-Liban-2

أصدر مصرف لبنان تقريره الفصلي تحت عنوان «دراسة حول أداء القطاعات الإقتصاديّة (Business Survey) للفصل الرابع من العام ٢٠١٣ ، يعرض من خلاله نتائج الإحصاءات المتعلّقة بعددٍ من المؤشّرات الإقتصاديّة إستناداً إلى كراء مدراء الشركات لجهة أداء شركاتهم. ويرتكز تقييم كلّ مؤشّرٍ على «حصيلة كراء» تمثّل الفرق ما بين نسبة المدراء الذين أشاروا إلى تحسّنٍ في المؤشّرات المطروحة ونسبة الذين يرون تراجعاً فيها.
وفي التفاصيل، أظهرت حصيلة الكراء المتعلّقة بإنتاج القطاع الصناعي بحسب التقرير تدهوراً إلى نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت ٪٤ خلال الفصل الأخير من العام ٢٠١٣ ، مقارنةً مع نسبةٍ إيجابيّةٍ بلغت ٥% خلال الفصل الثالث من العام نفسه.
غير أنّ حصيلة الكراء حول إنتاج القطاع الصناعي للفصل المذكور قد بقيت أفضل من تلك المسجّلة خلال الفصل الرابع من العام ٢٠١٢ ، والبالغة حينها ٨-%. كذلك إنحفض مؤشّر إجمالي الطلب تحت خانة أداء القطاع الصناعي إلى ٥-%، مقابل ٢% خلال الفصل الثالث من العام ٢٠١٣ ، كما إنكمش مؤشّر الطلب من الخارج في القطاع الصناعي إلى ١٦ -%. يجدر الذكر أنّ حصيلة الكراء المتعلّقة بحجم الإستثمارات في القطاع الصناعي قد بقيت سلبيّة عند مستوى ٤٪.
أمّا لجهة أداء القطاع التجاري، فقد سجّلت حصيلة كراء مدراء الشركات المتعلّقة بحجم المبيعات المحقّقة خلال الفصل الأخير من العام السابق تراجعاً إلى نسبةٍ سلبيّةٍ بلغت ١٤ %، مقارنةً مع نسبة ١١ -% خلال الفصل الثالث منه. أمّا فيما يختصّ بقطاع البناء والأشغال العامّة، فقد تقلّصت حصيلة كراء مدراء الشركات لجهة كلٍّ من «مجمل الأعمال» وقطاع «البناء» إلى ٢٠ -% (مقابل ٨-% و ٦-% بالتتالي في الفصل الثالث من العام).
وقد إنخفضت حصيلة الكراء لجهة «الأشغال العامّة» إلى ١٦ -% في الفصل الأخير من العام ٢٠١٣ ، من ٨-% في الفصل الثالث من العام نفسه.