IMLebanon

هولّندا تسقط المفاجآت بإسقاطها المكسيك في الوقت بدل الضائع وكوستاريكا ترافقها بضربات الجزاء

1234

تقرير خالد مجاعص

 

فرض المنتخب البرتقاليّ نفسه ممثّلاً للقارّة الأوروبيّة في دور الـ16 من بطولة كأس العالم، بمباراة تشويقيّة فازت في نهايتها هولّندا على المكسيك بهدفين مقابل هدف، في لقاء صاخب جمعهما على ملعب كاستلاو في مدينة فورتاليزا. شهدت المباراة محطّة تاريخيّة عندما نفّذ حكم المباراة توصيات الاتّحاد الدوليّ لكرة القدم بتوقيفه اللقاء مرّتين عند الدقيقة الثلاثين من الشوطين الأوّل والثاني، أفسحا المجال للاعبين لشرب المياه بسبب درجة الحرارة العالية. وقد جاءت الأهداف الثلاثة في الشوط الثاني، فسجّل المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس في الدقيقة 48، ثم أدرك ويسلي شنايدر التعادل بقذيفة صاروخيّة لهولّندا في الدقيقة 88، قبل أن يسجّل البديل كلاس يان هونتلار هدف الفوز في الدقيقة 94 من ركلة جزاء.

و قد ظهر على لاعبي هولّندا التأثّر الشديد بدرجة الحرارة العالية في الشوط الأوّل، اذ لم يهدّد المنتخب الهولنديّ مرمى أوشو حارس المكسيك سوى مرّة واحدة عبر روبن فان بيرسي، وحرم الحكم البرتغاليّ آريين روبن من ركلة جزاء صحيحة قبل نهاية الشوط الأوّل. من ناحيته، قدّم المنتخب المكسيكيّ عرضاً هجوميّاً رائعاً، وأمسك بزمام المبادرة في وسط الملعب، فكان الأفضل والأخطر، وكان النجم اللبنانيّ الأصل ميجيل لايون “ليّون” مصدر إزعاج شديد للدفاع الهولنديّ، فسهّل مهمّة إيجاد الفرص للثنائيّ الرائع جيوفاني دو سانتوس وبيرالتا.

 

1234567

 

فور انطلاق الشوط الثاني، خلق دو سانتوس فرصة ذكيّة لنفسه، عندما سدّد بشكل مفاجئ من خارج حدود منطقة الجزاء كرة خاطفة في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الهولنديّ، فأهدى التقدّم للمكسيك بنتيجة 1-0. وقد أتى هدف المكسيك على عكس ما تشتهيه السفن اللاتينيّة، حيث أيقظ العملاق الهولّندي، فصحا فجأة من كبوته، وانتفض هجوميّاً على إيقاع سيناريو طوارئ لمدرّبه المحنّك لويس فان جال. فاستعان الثعلب الهولنديّ بكل أسلحته الفتّاكة، حيث أدخل الهدّاف البديل ممفيس ديباي مكان بول فيرهاج، وكلاس يان هونتلار مكان فان بيرسي، ممّا أعاد إلى العمل محرّكات الطواحين الهولّندية، فكانت النتيجة سيناريو دراماتيكيّ مع هدف رائع لويسلي شنايدر، هو عبارة عن متابعة لضربة ركنيّة بقذيفة صاروخيّة، لا تصدّ هزّت شباك المكسيك، ومعنوياتها. فعدّل النتيجة 1-1 و أجبر نجم المكسيك رافييل ماركيز على ارتكاب خطأ داخل منطقة الجزاء، أعطت ضربة جزاء لهولّندا في الدقيقة الـ93 من الوقت بدل الضائع، لم يعطِ كلاوس هانتيلار الحارس المبدع أيّ فرصة لصدّها، لتقضي هولّندا بأكثر السيناريوهات دراميّة على المكسيك، فتدمع عشّاقها

في لحظات تاريخيّة.

10520893_923721207643727_1884584365311831761_n

 

وفي مباراة ثانية، أعادت كوستاريكا اعتبار المنتخبات الأميركيّة اللاتينيّة بإسقاطها اليونان بنتيجة 4-2 بضربات الجزاء بعد تعادلهما بنتيجة بنتيجة 1-1، بهدف سجّله مهاجم الفريق بريان لويز في الدقيقة الـ52 لكوستاريكا، كاد أن يكون كافياً لتأهّل المنتخب الكوستاريكيّ، لولا تدخّل كريستودوبوبولوس بهدف قاتل في الدقيقة الـ92 في الوقت بدل الضائع. وبهذا الفوز، تأهّلت كوستاريكا إلى الدور ربع النهائيّ لملاقاة هولندا.

 

123456