IMLebanon

مجدلاني: طرح عون هروب إلى الأمام

atef-majdalani

اعتبر عضو كتلة “المستقبل” عاطف مجدلاني أن طرح العماد ميشال عون الرئاسي والنيابي يشكل هروباً إلى الأمام، مؤكداً أن كتلة “المستقبل” ليست ضد مبدأ الانتخابات النيابية وتداول السلطة، لكن في النظام البرلماني الديمقراطي يجب انتخاب رئيس الجمهورية وفقاً للدستور وحينذاك تصبح الانتخابات النيابية تحصيل حاصل.

مدلاني راى في حديث لـ”السياسة الكويتية” أن الحل ليس بالهروب إلى الأمام، مشيراً إلى ضرورة تنظيم المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس الجمهورية أولاً وبعدها الذهاب إلى الانتخابات النيابية.

وعن زيارة موفد للفاتيكان إلى لبنان لحض النواب المسيحيين على انتخاب رئيس للجمهورية، قال مجدلاني إن دولة الفاتيكان من مهامها الأساسية حماية المسيحيين والمحافظة على وجودهم في الشرق، لكن بما أن الموارنة يلتزمون بقرار الفاتيكان، فمن الممكن أن ينجح الموفد الفاتيكاني بحض عون وكتلته النيابية على الذهاب إلى المجلس النيابي لتأمين النصاب لجلسة الانتخاب أولاً، ومن ثم الشروع في انتخاب رئيس الجمهورية، بغض النظر عن هذا المرشح أو ذاك.

أما بشأن الحوار مع تكتل “التغيير والإصلاح”، فأشار إلى أن التواصل بين تيار “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” ما زال قائماً ويجب أن يستمر وهو ضروري لإغناء الحياة الديمقراطية في لبنان.