IMLebanon

اكتمال عقد الدور الربع النهائيّ: الفرق القويّة حضرت وإن لم تقنع

 

Brazil-world-cup-2014-new

الأرجنتين وبلجيكا على خطى البرازيل وألمانيا الى الربع النهائيّ

تقرير خالد مجاعص:

مع صافرة نهاية مباراة بلجيكا والولايات المتّحدة الأميركيّة، أسدل الستار عن دور الـ16 من مونديال البرازيل، المونديال “الغريب عجيب” وغير المسبوق بسيناريوهاته. مفاجآت لا تحصى ولا تعدّ في الدور الأوّل أي دور المجموعات، وكسر قاعدة فرق بسمنة وأخرى بزيت في مرحلة دور الـ16 التي أظهرت خلالها فرق مغمورة المستوى والإمكانات بين هلالين، أنّها أصبحت متوازنة القوى مع عمالقة كرة القدم. فدور الـ16 أكّد بما لا يحمل الشكّ أنّ منتخبات التشيلي، المكسيك، الجزائر وسويسرا قدّمت مستوى فرق النخبة كالبرازيل، هولّندا، ألمانيا والأرجنتين نفسه.

فقد حقّقت الأرجنتين انتصاراً شاقّاً ومتأخّراً وصعباً للغاية على سويسرا المميّزة جدّاً بنتيجة 1-0 بسيناريو اعتدنا عليه في مونديال الريو. فقد بقي التعادل السلبيّ مسيطراً حتّى جاءت الدقيقة 118 بالحسم عن طريق إبداع نجمي برشلونة وريال مدريد ليونيل ميسي وأنخيل دي ماريا لتفوز الأرجنتين وتتأهّل.

وفي تفاصيل الشوطين الأوّل والثاني، بدأت المباراة واللعب منحصر في وسط الملعب بين الفريقين من دون محاولات خطيرة لمدّة 5 دقائق في ظلّ محاولات في وسط الملعب لاستشكاف ثغرة في خطوط المنافس.

وعلى رغم استحواذ المنتخب الأرجنتينيّ على الكرة، اعتمد الأوروبيّون في المقابل على الهجمات المرتدّة، حيث أنقذ الحارس روميرو هدفاً محقّقاً لمنتخب سويسرا بالدقيقة 28، بعدما قابل شاكيري كرة عرضيّة أرضيّة بتسديدة قويّة باتّجاه المرمى الأرجنتيني. وكذلك، كاد اللاعب درميتيش أن يعطي التقدّم لسويسرا في الدقيقة 39 بعدما انفرد تماماً بالحارس روميرو ليقرّر أن يلعب الكرة ساقطة فوق الحارس، لكنّ روميرو أمسك بها بنجاح. وضغط المنتخب الأرجنتيني في نهاية الشوط الأوّل بمحاولات مكثّفة على مرمى سويسرا، لكنّ الدفاع الأحمر تصدّى بنجاح لكلّ محاولات التانجو غير الخطيرة.

وفي الشوط الثاني، نفّذ روخو عرضيّة متقنة للأرجنتين من الجهة اليسرى قابلها هيجواين برأسيّة في الدقيقة 62 ليتصدّى لها الحارس السويسريّ بصعوبة. وأهدر بالاسيو أخطر فرصة أرجنتينيّة في الشوط الثاني بعد عرضيّة رائعة من ليونيل ميسي في الدقيقة 75 قابلها برأسيّة إلى جوار القائم الأيسر. وحصل ميسي على الكرة على حدود منطقة الجزاء ليتقدّم في منطقة جزاء سويسرا ويسدّد كرة قويّة بيسراه بالدقيقة 79 أنقذها الحارس ببراعة.

وفي الوقت الإضافيّ، انحصر اللعب بعد ذلك في منتصف الملعب من دون محاولات خطيرة من سويسرا أو الأرجنتين قبل أن يضرب الثنائيّ المرعب دي ماريا وليو ميسي، لينفّذا حكم الإعدام ويفوزا على سويسرا المتألّقة قبل دقيقتين من نهاية المباراة والإحتكام لضربات الجزاء. فيهدي ميسي التمريرة الحاسمة لدي ماريا الذي بدوره أهدى الأرجنتين بطاقة الربع النهائيّ. ومن ناحية أخرى، تأهّل منتخب الشياطين الحمر (بلجيكا) إلى الدور ربع النهائيّ للمرّة الأولى منذ عام 1986، وذلك على حساب منتخب الولايات المتّحدة الأميركيّة. وأتى هذا التأهّل بعد معركة استمرّت 120 دقيقة، حيث انتهى الوقت الأصليّ بالتعادل السلبيّ بين الفريقين. وفي بداية الشوط الإضافيّ الأوّل، سجّل دي برون الهدف الأوّل لبلجيكا، ليستكمل لوكاكو الفوز بهدف ثانٍ في الدقيقة 105. أمّا الهدف الذي سجّله جرين للولايات المتّحدة الأميركيّة في بداية الوقت الإضافيّ الثاني، فلم يكن كافياً للفوز. وبالتالي، تأهّلت بلجيكا إلى الدور الربع النهائيّ، لتلتقي راقصي التانجو، أي المنتخب الأرجنتينيّ.