IMLebanon

بري: الوضع مقلق

nabih-berri-5

أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره أنّ لا جديد في جلسة الأربعاء، وأنّ مصير الثامنة سيكون مثل سابقاتها. وقال: “أمام هذا الحائط المسدود، نقبل على استحقاق الانتخابات النيابية، يبدو الوضع مقلقا تماما، لذلك بدأت أفكر في إجراء مشاورات جانبية وإفرادية مع رؤساء الكتل والنواب المستقلين لمعرفة كيفية مواجهة الإستحقاقين الرئاسي والنيابي.

وأضاف: “لا يمكن البقاء مكتوفين أمام الاستحقاق الرئاسي ولا تجاوزه الى الانتخابات النيابية لئلا يقال اننا نهمل الاول. وسأمنح نفسي 48 ساعة للتفكير في ما يجب القيام به لاجراء المشاورات المطلوبة”.

واعتبر بري أنّ “لا جدوى من إجراء حوار وطني حاليا، أولا لاسباب أمنية لأنّ ثمة قادة لا يستطيعون الوصول الى مكان الاجتماع والخروج، وثانيا لغموض الموقف. وسأستعيض عن الحوار بالتشاور لأنّنا في وضع حساس وليس هناك تقريبا حكومة ولا برلمان يجتمع وليس لدينا رئيس جمهورية”.

وأضاف: “لا بدّ من التأكيد أنّ الاولوية تبقى لانتخاب رئيس. وأكرر انني مع اجراء الانتخابات النيابية وفق قانون الستين الحالي اذا لم يتم التوصل الى قانون جديد، واستبعد في الوقت المتبقي من ولاية المجلس الاتفاق على قانون جديد اذا حضر النواب وأرادوا ذلك”.

وعن مبادرة العماد ميشال عون، قال: “لا اعتقد أنّ عون قال إنّ المبادرة ستنفذ الان، لأنّ المجلس اولا ليس في انعقاد عادي والدورة العادية هي في تشرين الاول المقبل، وعندها نكون قد تجاوزنا موعد الإنتخابات النيابية”.

وسُئل “ماذا لو تقدّمت الحكومة بمبادرة عون”، فأجاب: “هل تفعل حكومة الرئيس تمام سلام هذا الامر”؟