IMLebanon

روسيا والصين تنويان قريبا التعامل بالروبل واليوان

ChinaRussia
تسعى روسيا والصين لتطوير علاقاتهما التجارية البينية والانتقال إلى التعامل بالروبل واليوان في الحسابات التجارية الثنائية في قطاعي المواد الخام والآليات.
غازبروم مستعدة للتعامل بالروبل واليوان في معاملاتها مع الصين
وقال جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي إن روسيا والصين قد تنتقلا قريبا إلى التعامل بالروبل واليوان في عدد من الصفقات، وأكد كالامانوف أن القطاع المصرفي الروسي جاهز للتحول في حساباته.
وتقوم وزارة المالية الروسية حاليا بنقل الحسابات التجارية لبعض الصادرات إلى الروبل على خلفية العقوبات الأمريكية ضد روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية. ويستخدم العديد من الشركاء التجاريين لروسيا، خاصة الصينيين، الروبل في تعاملاتهم التجارية، وإن كانت معظم عقود التصدير تتم بالدولار.
وعلق كالامانوف خلال معرض إكسبو الروسي الصيني الأول في مدينة خاربين الحدودية إن من المنطقي أن تكون الحسابات التجارية باليوان في حال شراء الآليات من الصين، وبالروبل في حال الشراء من روسيا.
وفي وقت سابق أعربت شركة “غازبروم” الروسية عن استعدادها للانتقال إلى التعامل بالروبل واليوان في حساباتها التجارية مع الصين بعد توقيع اتفاقية لتوريد الغاز إلى هذا البلد مدتها 30 سنة، لافتة إلى أنها لا ترى أي مخاطر في ذلك.