IMLebanon

شهيب تابع شؤون الصيد البحري والصيادين والغواصين: لحماية البيئة البحرية

Akram-Chehayeb
تابع وزير الزراعة أكرم شهيب موضوع الصيد البحري وشؤون الصيادين والغواصين وأكد “حرص الوزارة على ضمان معيشة الصيادين واستدامة الثروة السمكية ووضع حد لممارسة الصيد العشوائي بالمتفجرات والمواد الممنوعة”.

والتقى شهيب وفدا من صيادي “المصالي” في الشمال برئاسة انطوان يونس واستمع الى مطالبهم التي تركزت على إمكان تمديد مهلة ترك “المصالي” حتى تشرين الثاني، الامر الذي لم يوافق عليه الوزير لان من شأن تمديد المهلة التأثير سلبا على مصالح الصيادين الآخرين”.

وطلب “التقيد بمضمون القانون الناظم للصيد البحري والقرارات التنظيمية وبالمهل المحددة فيها حفاظا على مصالح جميع الصيادين”.

نقابة الغواصين
والتقى شهيب النائب السابق مصباح الاحدب يرافقه وفد نقابة الغواصين برئاسة محمد السارجي ضم اعضاء من النقابة من الجنوب والشمال.

وطرح السارجي واقع الصيد البحري، لافتا الى “ضبط أفضل، في الفترة الأخيرة، للمخالفات”، مقترحا “إعادة السماح للصيادين الغواصين باستخدام الكومبرسور في الصيد البحري عبر العودة الى قرار وزير الزراعة الصادر عام 2006 وتجميد قرار المنع”.

وعرض المختصون في الوزارة “أسباب منع الصيد باستخدام الكومبرسور والمتعلقة باستخدام المخالفين للمتفجرات في الأعماق، ما يقضي على الثروة السمكية ويضر بكل الصيادين”.

ولفت السارجي الى ان “الصيد بالديناميت أمر مرفوض وان الغواصين ملتزمون عدم استخدام المتفجرات والممنوعات ويشكلون العين الساهرة على الثروة السمكية وان استخدام الادوات والوسائل الممنوعة يتم من غير الغواصين المحترفين المنتسبين الى النقابة”، مقترحا، عند السماح باستخدام الكومبرسور، ان “يكون السماح للمنتسبين الى النقابة حصرا والنقابة تكون مسؤولة عن أي خلل”.

من جهته، دعا الاحدب الى “درس” اقتراح نقابة الغواصين”، مؤكدا حرصه، كما الوزارة، على “مصالح الصيادين وعلى موائل تكاثر الاسماك”.

وشدد شهيب على “أهمية استدامة الصيد البحري وحماية البيئة البحرية حماية لموائل تكاثر الاسماك والثروة السمكية من الممارسات العشوائية في الصيد ومن استخدام الديناميت والمواد الممنوعة على اختلافها”، واعدا ب”دراسة معمقة لاقتراح النقابة تأخذ في الاعتبار مصالح الصيادين المحترفين غواصين وغير غواصين وتستند الى مبدأي الاستدامة واحترام المعاهدات والبروتوكولات الدولية ذات الصلة”. وكلف فريقا من المختصين في الوزارة “درس المقترحات واقتراح المناسب”، مجددا “تأكيد استمرار العمل بقرار منع الصيد البحري باستخدام الكومبرسور”، منوها ب”تعاون نقابة الغواصين في ضبط المخالفات حرصا على مصالح الصيادين”.