IMLebanon

ميركل توقع اتفاقيات اقتصادية مع الصين بالمليارات

Charek-Awsat

وقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها للصين اتفاقيات اقتصادية بمليارات اليوروات.
وتعتزم شركة «فولكس فاغن» الألمانية للسيارات بناء مصنعين جديدين لها في الصين، كما تعتزم مجموعة «إيرباص» الأوروبية توريد مائة مروحية للصين.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، عقب محادثات مع رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، في قاعة الشعب الكبرى في بكين، أبدى الزعيمان، أمس (الاثنين)، رضاهما عن التعاون بين البلدين خلال مؤتمر صحافي.
وفي الوقت نفسه، ناشدت ميركل تسهيل فتح السوق الصينية أمام المستثمرين الأجانب، والمزيد من الشفافية والشروط المتكافئة للشركات الألمانية في الصين. ولأول مرة اجتمعت في حضور ميركل ولي كه تشيانغ اللجنة الاقتصادية الألمانية – الصينية التي تقوم بدور استشاري، وتناقش بصورة مبكرة المشكلات في العلاقات الاقتصادية.
ورغم «الضغط الهبوطي» على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، رفض رئيس الوزراء الصيني اتخاذ إجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد.
وذكر لي كه تشيانغ أنه يعول أكثر على «التوجيه الهادف» والإصلاحات والتغيير الهيكلي ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن تلك السياسة أظهرت تقدما واستقرارا في الاقتصاد خلال الربع الثاني من العام الحالي.
ووقعت شركة فولكس فاغن الألمانية، أمس، اتفاقا لإقامة مصنعين جديدين في الصين بالاشتراك مع شريكتها الصينية «إف إيه دبليو» بقيمة مليار يورو (36.‏1 مليار دولار). ويقضي الاتفاق بإقامة مصنع في مدينة كينجداو الساحلية، وآخر في مدينة تيانجيان، ليصبح بذلك عدد مقار «فولكس فاجن» في الصين 18 مقرا.
ومن ناحية أخرى، وقعت مجموعة «إيرباص» الأوروبية اتفاقا لتوريد مائة مروحية بقيمة نحو 300 يورو.
وأكدت مصادر من الوفد الألماني أن تلك المروحيات ستستخدم «لأغراض مدنية».
كما وقعت شركة «لوفتهانزا» الألمانية للطيران مذكرة تفاهم حول تأسيس شركة محاصة مع شريكتها في تحالف ستار «إير تشاينا» لتوسيع التعاون المرتقب في النقل الجوي بعروض وعلاقات جديدة في الجدول الزمني لفصل الشتاء.
وتعتزم الشركتان الاعتراف المتبادل بتذاكر السفر في المستقبل.
كما اتفقت الشركة الألمانية للمعارض «دويتشه ميسه إيه جي» على أن تكون الصين ضيف شرف معرض «سيبت» الدولي للكومبيوتر، في هانوفر.
وطالبت ميركل الصين بإزالة العقبات الاقتصادية أمام الاقتصاد الألماني، وقالت: «اقتصادنا يأمل دخول السوق الصينية على نطاق واسع»، موضحة أن الأمر يدور حول دخول متكافئ للسوق الصينية ومزيد من الشفافية.
وفي الوقت نفسه، ذكرت ميركل أن ألمانيا منفتحة من جانبها على المستثمرين الصينيين، مؤكدة أن التطور الناجح للاقتصاد مرتبط بحقوق الإنسان ودولة القانون.
كما أطلعت ميركل رئيس الوزراء الصيني على التطور المالي في أوروبا، معربة عن شكرها للصين على دعمها لأوروبا في أزمة الديون.
وعن المجال الدولي الحالي قال لي كه تشيانغ: «وضع الاقتصاد العالمي معقد.. هناك أنباء جيدة وسيئة». يذكر أن الاقتصاد الصيني نما في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 4.‏7 في المائة فقط، إلا أن الحكومة الصينية متفائلة بتحقيق معدل النمو المعلن عنه ليصل العام الحالي إلى 5.‏7 في المائة