IMLebanon

الإمارات تشدد ضوابط عمل سوق الأوراق المالية بضوء تقلبات سهم أرابتيك

UAE Stocks

أعلن في الإمارات عن إجراءات مراجعة لأنظمة القروض التي تقدمها البنوك مقابل ضمان الأسهم وتشديد الرقابة على الأسواق المالية. وأعلنت هيئة الأوراق المالية في الامارات أنه سيتم تشكيل لجنة فنية دائمة لمتابعة الصفقات المؤثرة في الأسواق. جاء ذلك في بيان هيئة الأوراق المالية في الامارات الذي أضاف أنه جرى تشكيل لجنة فنية دائمة تضم خبراء من الهيئة والمصرف والسوقين، تتولى متابعة الصفقات المؤثرة في الأسواق، للتأكد من سلامة ونزاهة التداولات التي تتم، والتأكد من عدم وجود شبهة تأثير في سعر الورقة المالية، إضافة إلى رصد تصريحات الرؤساء التنفيذيين ومحللي الأسهم للتأكد من أنها تعكس الشفافية والصدقية، ومراجعة تحركات السوق الحادة ورفع التوصيات بشأنها.

ورحب محللون ماليون ووسطاء بالقرارات التي اتخذتها هيئة الأوراق المالية بالتعاون مع المصرف المركزي، وأجمعوا على أنها ستنعكس إيجاباً على نفسيات المستثمرين الذين يدركون أن هنالك جهات رقابية تعمل على حماية استثماراتهم، فضلاً عن ضرورة وضع ضوابط حاكمة للتسهيلات المصرفية بضمانات الأسهم. ونقلت صحيفة الاتحاد عن العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية محمد علي ياسين أن القرارات التي صدرت عن اجتماع الهيئة والمصرف المركزي خطوة جيدة للوقوف على معرفة مسببات الهبوط القاسي الفترة الماضية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار أية تجاوزات سلبية قد تكون من أسباب الهبوط، وأن يتم تطوير أو تحديث التشريعات والأنظمة الحالية، أو إيجاد أنظمة جديدة، بهدف دعم الأسواق المالية.

ووفق البيان الصادر عن هيئة الأوراق المالية فقد اتفق المشاركون في الاجتماع على عدد من النقاط مثل مراجعة وتعديل أنظمة القروض التي تقدمها البنوك العاملة في الدولة مقابل ضمان الأسهم إذا كان ذلك ضرورياً. و تشكيل لجنة فنية دائمة تضم خبراء من كل هيئة الأوراق المالية والمصرف المركزي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي تكون من مهامها متابعة الصفقات المؤثرة في الأسواق للتأكد من سلامة ونزاهة التداولات التي تتم والتأكد من عدم وجود شبهة تأثير في سعر الورقة المالية، فضلا عن رصد تصريحات الرؤساء التنفيذيين ومحللي الأسهم للتأكد من أنها تعكس الشفافية والصدقية. كما ستجرى مراجعة تحركات السوق الحادة ورفع التوصيات بشأنها.