IMLebanon

درباس لـ”LBC”: ما نقلته “اللواء” بشأن تقارير تلقيتها عن توطين نازحين غير صحيح وعليها التصحيح

rachid-derbass

نفى وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس ما نقلته عنه صحيفة “اللواء” عن تقارير وصلته تفيد بأنّ المفوضية العليا للاجئين السوريين تسعى الى توطين حوالي 100 ألف نازح في لبنان، موضحًا أنّه سمع فقط كلامًا عن توطين للاجئين سوريين ولم يذكر في حديثه للصحيفة أي تقارير وصلته بشأن هذا الملف. ودعا “اللواء” الى تصحيح الخبر.

درباس، وفي مداخلة عبر الـ”LBC”، أوضح قائلاً: “لسنا دولة لجوء ونعمل على تصحيح ملف النزوح الذي أتى إلينا جراء الحرب السورية لا أكثر ولا أقلّ”. وأضاف: “لا أقبل بإقامة مخيمات للسوريين في لبنان، وهذا القرار صادر عن مجلس الوزراء مجتمعًا”.

وإذا لفت الى أنّ الوضع خطير جدًا ويقتضي معالجة جدية، أبدى درباس عدم اعتقاده بأنّ أحدًا في المجتمع الدولي يفكر في توطين اللاجئين السوريين في لبنان. وأكّد أنّ كل نزوح مرهون بشروط معينة وأولها أن يكون النازح آتيًا من مناطق قريبة من الحدود اللبنانية ـ السورية، وفيها نزاع وكل نزوح جديد غير مقبول ولم يعد هناك من معابر غير شرعية

وكلام درباس بحسب صحيفة “اللواء”:

كشف وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس معلومات عن تقرير تلقاه يفيد بأنّ المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تعدّ خطة لتوطين 100 ألف نازح سوري في لبنان، وإصدار جوازات لجوء لهم. وأكّد أنّه سيطرح هذا الأمر أمام مجلس الوزراء الخميس.

وإذ توقع أن تتخذ الحكومة موقفاً رافضاً بالمطلق لهذه الخطة، أمل درباس أن تكون اثارة الملف امام الحكومة دافعاً الى المزيد من الاهتمام بالموضوع على المستويين العربي والدولي، بعدما بدأ الاهتمام بشأنه يتضاءل.