IMLebanon

تراكم الملفات ابطأ حركة السوق المالي …وتحسن خجول في بورصة بيروت خلال النصف الأول

Liwa2
تشعُّب الأزمات السياسية والاقتصادية في لبنان وتعقيدها يوماً بعد يوم ابتداءً من الفراغ الرئاسي وعدم اجتماع مجلس النواب مروراً بعقدة ملف سلسلة الرتب والرواتب وازمة الكهرباء والماء وصولاً الى ازمة الرواتب والاجور للقطاع العام المرتقبة.. كل تلك المعطيات والازمات دفعت حركة بورصة بيروت الى التراجع لكن ليس بالقدر الذي يزيل التفاؤل الذي رافق تشكيل الحكومة منذ فترة، الامر الذي جعل النصف الاول من العام 2014 يشهد تحسناً خجولاً رغم النكسات.
اذ تحسنت الحركة التداولية في بورصة بيروت خلال الشهر السادس من العام 2014 في حين شهدت البورصة حركة تداولية خفيفة وخلال الاسبوع الاول من الشهر الجاري في ظل مخاوف المستثمرين تجاه الاضطرابات الامنية التي تهز لبنان والمنطقة.
حركة النصف الاول
في التفاصيل فقد تحسّنت الحركة التداوليّة على بورصة بيروت خلال الشهر السادس من العام ٢٠١٤ إستناداً إلى النشرة الشهريّة الصادرة عن بورصة بيروت. إرتفعت قيمة الأسهم المتداولة في البورصة إلى ٥٧٫٨٩ مليون د.أ. خلال شهر حزيران من العام ٢٠١٤، مقارنةً مع ٣٢٫٢٨ مليون د.أ. في شهر أيّار المنصرم و ٣٥٫٤٤ مليون د.أ. في شهر حزيران من العام السابق. كذلك، زاد عدد الأسهم المتداولة إلى حوالي ٧٫٤١ مليون سهم خلال الشهر السادس من العام الحالي، مقابل حوالي ٣٫٢٠ مليون سهم خلال الشهر الخامس منه و ٣٫٥٨ مليون سهم في شهر حزيران ٢٠١٣.
وقد تركّزت الحصّة الأكبر للأسهم المتداولة على البورصة في القطاع المصرفي ( ٦،٩٥٩،٥٥٧ سهم، ما يشكّل نسبة ٩٣٫٩٢٪ من مجموع الأسهم المتداولة)، مع حركة تداوليّة كبيرة للأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك عودة (٤،٥٤٨,٣٩٤ سهم ٦١٫٣٨٪).
كما شكّلت حصّة الأسهم المتداولة في القطاع العقاري ٥٫٨١٪ ٤٣٠،٤٨٧ سهم) من مجموع عدد الأسهم المتداولة في شهر (٢٠،٣٣٦ سهم ٠٫٢٧٪). وقد إرتفعت الرسملة السوقيّة لبورصة بيروت إلى ١١٫٢١ مليار د.أ. في. نهاية شهر حزيران ٢٠١٤، من ١١٫١٩ مليار د.أ. في شهر أيّار و ١٠٫٢٤ مليار د.أ. في شهر حزيران من العام ٢٠١٣.
على صعيدٍ تراكميٍّ، إرتفعت قيمة الأسهم المتداولة من ١٥٤٫٥١ مليون د.أ. خلال النصف الأوّل من العام ٢٠١٣ إلى حوالي ٢٢٧٫٣٩ مليون د.أ. في نهاية النصف الأوّل من العام ٢٠١٤.
كما زاد عدد الأسهم المتداولة لغاية شهر حزيران ب ٨٫٨٥ مليون سهم على صعيدٍ سنويٍّ إلى ٢٩٫٨٤ مليون سهم.
وقد إرتفع متوّسط السعر على القيمة الدفتريّة (P/Bv) للأسهم إلى ١٫٠٢ في نهاية شهر حزيران ٢٠١٤، مقارنةً مع ٠٫٩٩ خلال الفترة نفسها من العام السابق.
في السياق نفسه، تحسّن متوّسط السعر على الربحيّة (P/E) إلى ٨٫٧٦ كما في نهاية شهر حزيران من العام ٢٠١٤، مقارنةً بمستوى بلغ ٧٫٧٨ في نهاية شهر حزيران ٢٠١٣.
حركة الاسبوع
اما خلال الاسبوع الاول من الشهر الجاري شهدت بورصة بيروت حركة تداوليّة خفيفة هذا الأسبوع في ظلّ مخاوف المستثمرين تجاه الإضطرابات الأمنيّة التي تهزّ لبنان والمنطقة.
وفي التفاصيل، إنخفض عدد الأسهم المتداولة إلى ٣١٠،٥٧١ سهم لغاية نهار الجمعة، مقابل ٢،٦٣٨،٢٩٥ سهم في الأسبوع السابق. وقد إستحوذت الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك لبنان والمهجر على حصّة الأسد ( ٢٧٫٢٤٪) من مجموع الأسهم المتداولة هذا الأسبوع. كما تراجعت القيمة التداوليّة للأسهم بشكلٍ ملحوظ إلى حوالي ٤٫٣٧ مليون د.أ.، مقارنةً مع ٢١٫٥١ مليون د.أ. في الأسبوع الفائت.
في هذا الإطار، إنخفض متوسّط القيمة التداوليّة اليوميّة للأسهم إلى ٠٫٨٧ مليون د.أ. هذا الأسبوع، مقابل ٤٫٣٠ مليون د.أ. في الأسبوع السابق. كما تراجع متوسّط عدد الأسهم المتداولة على صعيدٍ يوميٍّ من ٥٢٧،٦٥٩ سهم في الأسبوع الفائت إلى ٦٢،١١٤ سهم مع نهاية هذا الأسبوع.
كذلك إنخفضت الرسملة السوقيّة (Market Capitalization) لبورصة بيروت إلى ١١٫١١ مليار د.أ. هذا الأسبوع، وذلك في ظلّ التراجع في أسعار ثمانية أسهم والتحسّن في أسعار أربعة أسهم أخرى.
نتيجةً لذلك، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني للبورصة أسبوعه هذا على تراجع، منخفضاً بنسبة ٠٫٥٧٪ إلى (“CLASI”).١،٠٧٢٫٧٧٪.
القطاع العقاري
في القطاع العقاري، تراجع سعر سهم سوليدير «أ» بنسبة ٢٫٤٨٪ إلى ١٣٫٠٠ د.أ.، كما تراجع سعر سهم سوليدير «ب» بنسبة ٢٫١١ إلى ١٣٫٠١ د.أ. في هذا الإطار، أنهى مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني أسبوعه منكمشاً (“CLCI”) لأداء القطاع العقاري في البورصة. بنسبة ٢٫٩٣٪ إلى ٧٠٣٫١٥.
القطاع المصرفي
أمّا في القطاع المصرفي، فقد سجّل مؤشّر بنك الإعتماد اللبناني لأداء زيادة أسبوعيّة بنسبة (“CLFI”) القطاع المالي في البورصة ٠٫٢٩٪ إلى ١،٣٠٦٫٩٧. يعود ذلك بالأخصّ إلى التحسّن بنسبة ٥٫١٨٪ في سعر شهدات الإيداع التابعة لبنك عودة إلى ٦٫٩٠ د.أ. والإرتفاع في سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك بيبلوس بنسبة ٢٫٥٣٪ إلى ١٫٦٢ د.أ.، الأمر الذي طغى على التراجع بنسبة ١٫٥٦٪ في سعر الأسهم العاديّة المدرجة التابعة لبنك عودة إلى ٦٫٣٠ د.أ. والإنخفاض بنسبة ٠٫٣٢٪ في سعر شهدات الإيداع التابعة لبنك لبنان والمهجر إلى ٩٫٣٥ د.أ.