IMLebanon

ارتفاع عدد سكان ساحل سوريا بنسبة 50% بسبب النزوح

Syrians displaced

 

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أن عدد سكان المناطق الساحلية في سوريا، والتي بقيت في منأى عن النزاع الدائر في البلاد، ارتفع بنسبة 50 بالمئة مع تزايد أعداد النازحين من اعمال العنف.

اللجنة، وفي بيان، قالت: “وصل عدد يربو على مليون شخص الى اللاذقية وطرطوس منذ بداية النزاع (2011)، مما أدى إلى تضخم عدد السكان المحليين بنسبة 50%”.

وأوضحت انها كثفت من توزيع المواد الغذائية والحاجات الاساسية للنازحين بالتعاون مع الهلال الاحمر، وقدمت مساعدات الى نحو 160 ألف نازح في طرطوس واللاذقية في حزيران.

وحذر المهندس المائي في اللجنة باتريك لويزييه من ان موجة النزوح تؤدي الى صعوبات لدى النازحين والمجتمعات المضيفة على السواء.وقال: “استنفدت الموارد المحلية الى اقصى درجة والسلطات تكافح لمواكبة التدفقات الأخيرة من الأسر التي فرت من حلب والمناطق الأخرى المتضررة مباشرة من جراء أعمال العنف”.

واضاف: “تصل عائلات كثيرة إلى هنا ومعها أشياء زهيدة للغاية، وتتسم ظروف المعيشة في معظم الملاجئ بصعوبة بالغة”، مشيرا الى ان الاولوية حاليا للصليب الاحمر الدولي والهلال الاحمر السوري هي تحسين فرص مجتمعات النازحين تلك في الحصول على المياه النظيفة والغذاء والرعاية الصحية.