IMLebanon

انطلقت من بئر العبد واشتهرت بأسعار “مريبة” أدنى من السوق… شركة أمهز في دائرة العقوبات الأمريكية بتهمة دعم لحزب الله

HezbollahUSA

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية بالأمس انها وضعت على اللائحة السوداء شركةStars Group Holding اللبنانية والتي مقرها في بيروت بسبب تقديمها الدعم لصالح حزب الله المصنف أميركياً على لائحة الإرهاب.
ووفق معلومات خاصة، فإنّ شركة Stars Group Holding قد نالت شهرتها على نطاق واسع في اوساط الضاحية الجنوبية بسبب قدرتها على توفير اجهزة خليوية بأسعار أرخص من سعر السوق ويديرها آل أمهز وهم كامل أمهز وهاني امهز وعصام أمهز. وهي من الشركات التي انطلقت من الضاحية لجنوبية في بيروت قبل عشر سنوات وزادت مبيعاتها بشكل كبير بسبب تدني أسعارها “المريب” بشكل كبير مقارنة بباقي المحال حيث تردد أن السبب وراء تدني أسعار المبيع قدرة الشركة على “تمرير” هذه الأجهزة عبر الحدود من خلال حصولها على تخفيضات جمركية معيّنة وبسبب علاقتها بأطراف سياسية نافذة من بينها حزب الله. ويعمل في المؤسسة العديد من عناصر الحزب والمنتسبين له حيث يعتبر الفرع الرئيسي للشركة في بئر العبد منطلقاً لأعمال الشركة ومقصداً لتجار الأجهزة الخليوية وغيرهم من المشترين العاديين.
ومن المعروف عن هذه الشركة المتخصصة في بيع الأدوات الالكترونية وبالتحديد أجهزة الاتصالات بالجملة والمفرق، أنها غيّرت اسمها من “أمهز” إلى Stars Group Holding بعد أن تحولت الشركة موزعاً بالجملة للعديد من المحال الخليوية في الضاحية وبيروت، ومع هذا ظل جميع من في الضاحية يدعوها بهذا الاسم اي “أمهز”. وقد زاد عدد فروع شركة أمهز خلال السنوات القليلة الماضية حتى باتت تملك 11 فرعاً في لبنان من المنطقة الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي وصولاً الى الضاحية الجنوبية لبيروت وكذلك مدينة الهرمل بالاضافة الى فروعاً حول العالم، بحسب مقربين منها.
وكان قد صدر بيان اولي عن وزارة الخزانة الأمريكية يفيد انها ستجمد أي ودائع في الولايات المتحدة او في أي مؤسسة اميركية، تملكها شركة Stars Group Holding والتي تعمل واجهة لـ”حزب الله”، مشيراً الى ان هذا الاجراء الذي يمنع أيضا أي مواطن اميركي من العمل مع الشركة او فروعها، يبين استمرار اعتماد “حزب الله” على الشركات التي يحصل من خلالها على الدعم المادي، بما في ذلك شراء المعدات التي تستخدم في نشاطاته العسكرية. وجاء في البيان، أن مجموعة Stars Group Holding، تمكنت من شراء “معدات إلكترونية متطورة” من أماكن عدة من العالم لتعزيز الترسانة العسكرية لـ”حزب الله” وبالتحديد مساعدته على استخدام طائرات من دون طيار في مهمات عسكرية في سورية لدعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد، والقيام بعمليات مراقبة في إسرائيل”. كما جاء في البيان أنه في الثلاث سنوات الفائتة “قامت Stars Group Holding وكل من كامل محمد أمهز وعصام أمهز وأيمن ابراهيم وعلي زعيتر باستخدام فروع الشركة في الامارت والصين لجلب محركات وأجهزة اتصال الكترونية وأدوات استطلاع من شركات في الولايات المتحدة وآسيا وكندا ليستخدمها حزب الله في طائرات الاستطلاع وعمليات أخرى. وطالت العقوبات فروع الشركة في الصين والإمارات العربية المتحدة.