IMLebanon

وكالة الطاقة: الطلب على النفط سيتسارع وأميركا الشمالية تساهم في تلبيته

International-Energy-Agency

رأت وكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب العالمي على النفط سيتسارع العام المقبل مع نمو الاقتصاد العالمي، وتوقعت تلبية الطلب من طريق زيادة الإمدادات من الولايات المتحدة وكندا، ما سيزيد من تقليص حصة «أوبك» في السوق. لكن الوكالة لفتت في تقرير شهري إلى أن الأخطار المحيطة بإنتاج النفط في بعض المناطق لا تزال عالية.
وجاء في التقرير «أخطار الإمدادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وليس أقلها في العراق وليبيا، لا تزال عالية بشكل غير عادي (…) ما زالت أسعار النفط مرتفعة عند مستويات تاريخية ولا يوجد مؤشر على تغير هذا الاتجاه بعد». ولفتت الوكالة في أول توقعات لها لعام 2015 إلى أن نمو الطلب العالمي على النفط سيصل إلى 1.4 مليون برميل يومياً العام المقبل ارتفاعاً من 1.2 مليون برميل يومياً هذه السنة. وأضافت: «تشير التوقعات مجدداً إلى أن الاقتصادات الناشئة أو الصناعية الجديدة ستقود المكاسب».
وستشهد الصين نمو الطلب على الخام 4.2 في المئة ارتفاعاً من 3.3 في المئة هذا العام بينما سيشهد الطلب في الولايات المتحدة نمواً نسبته 0.2 في المئة فقط إلى 19.1 مليون برميل يومياً.
وتوقعت الوكالة نمو المعروض النفطي من خارج «أوبك» 1.2 مليون برميل يومياً في المتوسط العام المقبل، ما يتماشى مع النمو عامي 2013 و2014.
وأضافت: «لا تزال الولايات المتحدة وكندا الدعامتين الأساسيتين للنمو لكن من المتوقع أن تتنوع المصادر أكثر مقارنة بـ2014».
ولفتت إلى أن البرازيل وبريطانيا وفيتنام وماليزيا والنروج وكولومبيا هي من بين الدول التي ستشهد نمواً في الإنتاج في 2015.
من ناحية أخرى، بدأت وزارة البترول السعودية بالتنسيق مع مصلحة الجمارك العامة تطبيق معايير جديدة لفحص المنتجات البترولية في المنافذ الحدودية، عن طريق عمل اختبارات متقدمة وتفصيلية للتركيبة الكيماوية والجزيئية وفحص السلاسل الكربونية للمواد في مختبرات متخصصة تشرف عليها الوزارة للكشف عن أي مواد بترولية مدعومة يتم تهريبها.
وأظهرت نتائج التحليل عدم مطابقة ما يصدّر من مواد مفصح عنها إضافة إلى احتوائها على نسب عالية من الديزل. وأصدرت الوزارة تعميماً لمصلحة الجمارك بوقف تصاريح التصدير لـ 14 مصنعاً مخالفاً.
في الأسواق، اتجهت أسعار النفط إلى تسجيل ثالث خسارة أسبوعية لها على التوالي مع انحسار المخاوف من تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما دفع خام «برنت» نزولاً صوب 108 دولارات للبرميل.
ونزل سعر «برنت» 40 سنتاً إلى 108.27 دولار للبرميل بينما انخفض سعر الخام الأميركي 30 سنتاً إلى 102.63 دولار للبرميل. ويتجه «برنت» لتسجيل خسارة تبلغ نحو 2.1 في المئة هذا الأسبوع بينما انخفض الخام الأميركي نحو 1.4 في المئة.
وأكد تجار أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لصادراتها من النفط الخام إلى المشترين الآسيويين في آب (أغسطس) عند مستوى يقل 40 سنتاً للبرميل عن متوسط خامي عمان ودبي أي بانخفاض 30 سنتاً عن الشهر السابق.
وأشارت «وكالة الأنباء الكويتية» (كونا) إلى أن «شركة نفط الكويت» سيطرت على حريق محدود اندلع في منشأة في حقل المقوع النفطي ولم يؤثر في الإنتاج.