IMLebanon

اليونيفيل: إطلاق الصواريخ خرق خطير للـ1701 وتقويض للإستقرار

unifil-new

أكدت قيادة “اليونيفيل” أنّ “إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان يشكل خرقاً خطيراً للقرار 1701، ويهدف بوضوح إلى تقويض الإستقرار في المنطقة، ويعرض حياة الناس للخطر”.

القيادة، وفي بيان، أوضحت أنّه “عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف ليل الإثنين، رصدت قوات “اليونيفيل” إطلاق ثلاثة صواريخ من محيط عام بلدة القليلة، جنوب لبنان، نحو إسرائيل”، مشيرةً إلى أنّ “السلطات الإسرائيلية أبلغتها بأنّ صاروخين سقطا في البحر وآخر في شمال إسرائيل، جنوب الخط الأزرق، وردّ الجيش الإسرائيلي بإطلاق قذائف مدفعية نحو محيط زبقين”.

ولفتت إلى أنّ “قائد “اليونيفيل” العام بالوكالة العميد تارونديب كومار إتصل على الفور بكبار قادة القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي، وحضّهم على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والتعاون مع اليونيفيل منعاً لأيّ تصعيد”.

وذكرت القيادة أنّه “لم تسجل أيّ إصابات أو أضرار لدى أيّ من الجانبين، ولم يعلن أيّ جانب مسؤوليته عن إطلاق الصواريخ، وأنّه الحادث الثالث من نوعه في أسبوع تحصل فيه خروق أمنية خطيرة جنوبي نهر الليطاني”.

وأوضحت أنّ “اليونيفيل” تعمل بالتنسيق مع الجيش اللبناني على تعزيز السيطرة الأمنية في المنطقة، وقد كثفت دورياتها لمنع وقوع أيّ حوادث إضافية تعرض سلامة السكان والأمن في جنوب لبنان للخطر”، مشيرةً إلى أنّ “الجانبين أعادا تأكيد إلتزامهما وقف الأعمال العدائية، وهما يتعاونان بالكامل مع “اليونيفيل” في جهودها لمنع أيّ حوادث إضافية على طول الخط الأزرق”.

وختمت القيادة لافتةً إلى أنّ “اليونيفيل” باشرت تحقيقاتها في الحادث، والوضع في المنطقة هادئ”.