IMLebanon

جعجع: انا مع توقيف عطوي ولكن من يوقف مطلقي الصواريخ على السوريين؟

samir-geagea-new

 

اشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع الى انه مع توقيف حسين عطوي الذي أطلق صاروخاً من الجنوب، لكن إذا سأل عطوي خلال التحقيق معه أنه أطلق صاروخاً واحداً ضد اسرائيل وتم توقيفه، لكن لماذا لم توقفوا من أطلقوا آلاف الصواريخ ضد اسرائيل؟ ولماذا لا توقفوا مجموعات لبنانية واسعة تقاتل في سوريا باعتراف من السيد حسن نصرالله ويطلقون آلاف الصواريخ على الشعب السوري؟

جعجع، وفي حواره مع صحيفة “المستقبل”، شدد على ضرورة توقيف عطوي، لأنه لا يجوز أن يسمح أيّ كان لنفسه أن يضع استراتيجية عسكرية أو أمنية تعني الشعب اللبناني كلّه. وسأل مجدداً إذا تلا عطوي فقرة من البيان الوزاري للحكومة تتضمن تأكيد حق المواطنين اللبنانيين في المقاومة.. فماذا يمكن أن يجيبوه؟.
وقال جعجع: “انا مع توقيفه لكن شرط أن تجتمع الحكومة فتحمّله المسؤولية وتحمّل من قاموا بما قام به المسؤولية أيضاً، وإلا يكون ظلم قد وقع على فرد من دون الآخرين، ويجب على الحكومة أن تتخذ قراراً سريعاً باستعادة القرار والسلاح الى الدولة وإلا لا حلّ لكل المشاكل لأنها مرتبطة ببعضها البعض”.

واستبعد اجتياحاً اسرائيلياً لغزّة أو للبنان، مناشداً كل دول العالم التدخل لفرض وقف إطلاق نار فوري.

وحول موقف البطريرك البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الأحد بشأن الاستحقاق الرئاسي، اشار الى ان ثورة البطريرك في مكانها تماماً من أجل الوصول الى حلّ، لكن يجب تسمية الأشياء بأسمائها وعدم البقاء في العموميات. والتسمية تقتضي القول ان كل الكتل النيابية تشارك في جلسات الانتخاب باستثناء كتلتي “حزب الله” والتيار “الوطني الحر” اللتين تعطلان الاستحقاق كل لأسباب مختلفة. ورأى ان المطلوب تسمية الأشياء بأسمائها لأن الفراغ في الرئاسة يقود الى فراغ شبه كامل في الحكومة ومجلس النواب، وهذه جريمة بحق اللبنانيين.

وعن التعثر الحكومي في ضوء “الفيتوات” المتبادلة، قال جعجع: “لهذا السبب تحديداً نحن لم نشارك في الحكومة، والتعثر كان متوقعاً وليس مفاجئاً لنا لأنه لا يمكن أن يتفق فريقان لكل منهما مشروع سياسي مختلف عن الآخر، لافتا الى ان التعثر نتيجة تركيبة الحكومة ولا يتعلق بحدث معيّن وإنما سبب المشكلة بنيوي، ولا يمكن أن يلتقي مشروعان سياسيان على أرض حكومة واحدة، من الممكن أن يجتمعا في مجلس النواب لكن في الحكومة فهذا غير ممكن.