IMLebanon

رئيس السن في المجلس العراقي: الوضع خطير

iraq-parlement

 

رأى رئيس السن في المجلس العراقي عضو “ائتلاف العراق” مهدي الحافظ في حديث الى “النهار” ان ما يجري في العراق خطير ويجب وضع حد له في اسرع وقت ممكن، مشيرا الى ان جلسة الأحد كانت مخصصة لمسألتين، الاولى هي اداء اليمين الدستورية للاعضاء الجدد الذين تغيبوا عن الجلسة السابقة، وقد تم ذلك لان النصاب قد توافر، والثانية انتخاب رئيس المجلس ونائبيه ولكن لم يحصل ذلك بسبب عدم اتفاق الكتل السياسية على الاسماء فتحتم تأجيل الجلسة الى يوم الثلثاء المقبل.

ولفت الى ان كتلة دولة القانون لرئيس الوزراء نوري المالكي لم تتفق على اسم رئيس البرلمان الجديد، والتحالف الوطني الكتل الشيعية لم يقدم اسماً واحداً ايضاً لنائب الرئيس الثاني للبرلمان، لذلك تم تأجيل الجلسة.

واستبعد الاتفاق في الجلسة المقبلة على الرئاسات الثلاث، ملاحظاً ان الخلاف القوي والوضع الامني غير المستقر والضغوط الخارجية لا تساهم في حلحلة الامور في العراق، موضحا انه من الصعب الاتفاق على شخصية اخرى غير المالكي لرئاسة الوزراء في الوقت الحاضر. واشار الى ان الدستور يفرض على رئيس الجمهورية ان يختار من يمثل الكتلة الكبرى في البرلمان، والكتلة الكبرى حتى هذه الساعة هي التحالف الوطني، واسم المالكي هو في طليعة اسماء مرشحي التحالف لهذا المنصب.