IMLebanon

تراجع الإنتاج الصناعي الأوروبي..وهولاند يعد بخفض الضرائب لمئات الآلاف من الفرنسيين عام 2015

EuropeBank

في محاولة لمواجهة شعبيته الآخذة بالتراجع، وعد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس، بخفض الضرائب لـ»مئات الآلاف« من دافعي الضرائب في فرنسا في 2015. وقال «سنعمل من اجل ان يدفع مئات الآلاف من الفرنسيين ضرائب أقل«، داعياً الفرنسيين الى مواصلة الثقة في بلدهم.
على المستوى الأوروبي، أظهرت بيانات أمس تراجعا كبيرا في الإنتاج الصناعي باليورو في أيار وكان قطاع الطاقة هو الاستثناء من هذا التراجع مما يبرز الوضع الهش للانتعاش الاقتصادي في المنطقة.
وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن الانتاج في دول منطقة اليورو انخفض 1.1 في المئة في أيار في أعقاب ارتفاعه 0.7 في المئة في نيسان.
وكان محللون استطلعت «رويترز« آراءهم توقعوا تراجع الانتاج 1.2 في المئة في أيار. ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي نما إنتاج المصانع 0.5 في المئة متمشيا مع توقعات السوق ومقارنة مع زيادة بنسبة 1.4 في المئة في نيسان.
وجاء التراجع بسبب انخفاض 2.4 في المئة في إنتاج السلع الوسيطة مثل قطع غيار السيارات. وحدث تراجع في إنتاج السلع الاستهلاكية مثل الأغذية وأدوات التجميل.
وكانت الطاقة القطاع الوحيد الذي شهد نموا وبلغ 3 في المئة مقارنة مع 1.2 في المئة في نيسان.
وفي أسواق المال، ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات أمس بفضل عمليات استحواذ في قطاع الصناعات الدوائية لتبتعد عن أدنى مستوياتها في شهرين تقريبا وتبدأ الأسبوع بداية قوية بعد أكبر خسارة أسبوعية تتكبدها في 4 أشهر.
وجاء ارتفاع الأسهم بدعم من صعود سهم شركة شاير للصناعات الدوائية المدرجة في بريطانيا 2.7 في المئة بعد أن قالت إنها على استعداد للتوصية بقبول عرض جديد من شركة أبفي الأميركية.
ويبلغ العرض الجديد 53.20 جنيها استرلينيا (90.53 دولارا) للسهم بعد أن قالت رويترز السبت إن شاير طلبت من أبفي تحسين العرض إلى نحو 53 جنيها للسهم حتى تتمكن من التوصية بقبوله.
وارتفع سهم شاير إلى 50.33 استرلينيا في أعلى سعر له على الاطلاق. وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة إلى 1356.55 نقطة بحلول الساعة 07:06 بتوقيت غرينتش بعدما فقد 3 في المئة الأسبوع الماضي في أكبر تراجع منذ آذار.
وارتفع سهم مصرف اسبيريتو سانتو البرتغالي 1.3 في المئة وكان المصرف قد أثار مخاوف في الأسواق العالمية أواخر الأسبوع الماضي بعد الكشف عن مخالفات مالية. وكان سهم المصرف نزل 37 المئة في 5 أيام.
وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3 في المئة عند الفتح بينما زاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 في المئة وداكس الألماني 0.5 في المئة.