IMLebanon

منافسة شديدة بين «آرباص» و «بوينغ» في معرض فارنبورو الجوي

AirbusBoeing

أعلن الرئيس التنفيذي لـ «جنرال إلكتريك أفييشن» ديفيد جويس، أن الشركة «تتوقع بلوغ هدفها للفوز بطلبات والتزامات قيمتها 30 بليون دولار في معرض «فارنبورو الجوي» أمس. وقال في لقاء صحافي خلال معرض فارنبورو الجوي، إن المعرض «جيد وزبائننا راضون جداً عن التقدم الذي نحرزه في المحركات الجديدة». وأمل «في وضع اللمسات الأخيرة على صفقة محركات لطائرات من نوع «بوينغ 777 أكس» مع الخطوط الجوية القطرية قريباً».
كانت الخطوط القطرية أعلنت عن صفقة لشراء 50 طائرة «777 أكس» وهي النسخة الأحدث من الطائرة العريضة البدن الأفضل مبيعاً لـ «بوينغ» خلال «معرض دبي للطيران». ولفت جويس إلى أن «المفاوض صعب المراس»، مشيراً إلى «الخطوط القطرية» ورئيسها التنفيذي أكبر الباكر، ومعلناً «موافقتهم بالفعل على المحركات»، آملاً: «في الانتهاء من عقد الخدمات كجزء من الصفقة». وأكد ثقته في «التوصل إلى حل».
ووقعت «طيران الإمارات» أمس اتفاقاً مع شركة «جنرال إلكتريك»، لشراء محركات لطائراتها الجديدة وصيانتها لمدة 12 سنة، بقيمة 13 بليون دولار. وأكدت أنها ستستخدم المحركات «في 150 طائرة من طراز «بوينغ 777 أكس»، التي اشترتها من «بوينغ» الأسبوع الماضي بقيمة 56 بليون دولار».
إلى ذلك، أعلنت «رولز رويس هولدنغز» أمس أن «الخطوط الكويتية» تعاقدت على محركات من نوع «ترنت 700» لاستخدامها في خمس طائرات جديدة من نوع «إيه 330» ستستأجرها من «آرباص». وطلبت الشركة الحصول على دعم طويل الأجل للمحركات من «رولز رويس».
أما شركة «آرباص» فكشفت أول من أمس في معرض فارنبورو عن طائرة «إيه 330 نيو» للركاب للمسافات الطويلة التي تعد تحديثاً لطائرة «إيه 330» لتلبية الطلب المتزايد على الرحلات الأقل كلفة وخفض استهلاك الوقود. وأُعلن قرار تطوير طائرة «إيه 330» بتزويدها بمحركات «رولز رويس» الجديدة، في اليوم الأول من المعرض الذي يُنظم مرة كل سنتين، ويعد من أهم المعارض في صناعة الطيران.
وطلبت شركة «آر ليس كوربوريشن» الأميركية، شراء 60 طائرة «آرباص» «ايه 321 نيو» ذات الممر الواحد تبلغ قيمتها الاولية 7.23 بليون دولار. ووقعت مذكرة تفاهم تكون بموجبها الزبون الأول لطائرات «آرباص إيه 330 -900 نيو» بشرائها 25 طائرة عريضة، وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقات 14.1 بليون دولار.
وأفادت شركة «بوينغ» بأن الخطوط الاقتصادية البريطانية «مونارك» تضع اللمسات النهائية على شروط شراء 30 من طائرات «بوينغ 737 ماكس 8» بقيمة 3.1 بليون دولار. ووافقت شركة «اوكاي آرويز» شركة الطيران الصينية الخاصة الأولى، على شراء 10 طائرات «بوينغ 737» ذات الممر الواحد بقيمة أولية تبلغ 980 مليون دولار. وأوضح رئيسها ليو وينينغ، أن «طائرات «737» هي العمود الفقري لأسطولنا، وعززت نمونا بسبب قوتها وكفاءتها المثبتة».
وأشارت مجموعة «أمبراير» البرازيلية، إلى حصولها على «طلب بقيمة 2.4 بليون دولار لبيع 50 طائرة ركاب لشركة «ترانز ستيتس هولدينغز» الاميركية.
واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة «آرباص» توم أندرز، أن «طائرات «إيه 330» مهمة جداً في مجموعتنا، وهي من أقوى الطائرات التجارية وأكثرها توفيراً للوقود». وقال رئيس الشركة فابريس بريجييه إن الشركة «ستناقش مع زبائنها إمكان تغيير طلباتهم لشراء طائرات «إيه 350 – 800» غير الناجحة إلى طائرات «إيه 330 نيو».
وعن المشاركة الروسية في المعرض تنامت الشكوك حولها أمس، بعدما دعا نائب رئيس الوزراء الروسي المندوبين الروس إلى العودة لبلادهم. وعلى خلاف السنوات السابقة التي اجتذبت خلالها المنتجات العسكرية الروسية الاهتمام، لم تظهر في معرض فارنبورو معدات عسكرية روسية بعدما دخلت موسكو في مواجهة مع الغرب في شأن أوكرانيا. وتجاهلت بريطانيا روسيا الأسبوع الماضي ولم توجه الدعوة إلى أي مسؤولين في حكومتها لحضور المعرض. وقال منظمون إن «أكثر من 100 مندوب روسي لم يتمكنوا من الحضور لتعذر حصولهم على تأشيرات دخول». ولم تشارك موسكو الا بطائرتي «سوخوي» مدنيتين.
ورأى رئيس الهيئة المتحدة للطائرات الروسية المملوكة للدولة التي تدير الشركة المصنعة لطائرات سوخوي، ضرورة «إبعاد السياسة عن عالم الأعمال». وقال المدير العام ميخائيل بوجوسيان في تصريح إلى وكالة «رويترز»، يجب أن «تُقدم الأعمال على السياسة».
وأفادت تقارير إعلامية بأن هيئة تصدير السلاح الروسية تأمل في «الاحتفاظ بحجم الأعمال الذي حققته العام الماضي، والذي بلغ نحو 13 بليون دولار من صفقاتها مع 60 دولة».