IMLebanon

نقابة موظفي المصارف تدعو لوضع رؤية موحدة لكافة الملفات الاجتماعية والمعيشة والاقتصادية

lebanon-economy

دعا رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان اسد خوري خلال حفل الافطار السنوي الذي اقامته النقابة في فندق الريفييرا مساء امس، “جميع القيادات النقابية الى وضع رؤية موحدة لكافة الملفات الاجتماعية والمعيشة والاقتصادية والتوافق على آلية تحرك مدروس منظم وفاعل لتحقيقها”، معتبرا ان “الوضع الأمني الدقيق وهدايا القتل المتنقلة تركتنا في حيرة حول امكان قيام هذا اللقاء الغالي والعزيز على قلوبنا او الغائه والاستسلام إلى الهواجس والتقديرات والتي لسنا في وارد اعتبارها تكهنات عابرة، بل يجب الركون اليها وعدم الاستخفاف بجديتها”.
اضاف: “اما وبعد النتائج الباهرة التي حققتها القوى الامنية مجتمعة في كشفها الاستباقي لاخطر العمليات الاجرامية والتي نتوجه منها بالشكر العميق وننحني امام شهدائها الابرار الذين دفعوا اغلى ما عندهم دفاعا عن كل فرد من ابناء هذا الوطن ، ويقينا منا بان المعاني السامية التي يزخر بهذا هذا الشهر الفضيل من التآلف والتعاضد والمحبة هي التي ستحمي هذا الجمع الكريم، قررنا عدم الرضوخ واقامة هذا الحفل الذي اصبح تقليدا سنويا يعز علينا كثيرا عدم اقامته، فتوكلنا على الله ومن كان الله معه، فمن عليه، فأهلا وسهلا بكم والشكر العميق من نقابة موظفي المصارف في لبنان لمشاركتكم”.
وقال :”تمر سنة وتحل سنة وملفات اجتماعية اساسية وهامة لا تزال عالقة، من ملف التقاعد والحماية الاجتماعية الذي عملنا عليه لشهور وشهور، ووضعنا دراسة قانونية واكتوارية بشأنه وتم تقديمه الى كافة المرجعيات النقابية والاقتصادية والسياسية، الى ملف تعديل قانون العمل، الى ملف تفعيل اللجان الثلاثية لجهة تسريع صدور الاحكام، الى ملف تنظيم الحركة النقابية والى ما هنالك. كل هذه الملفات اصبحت كاللازمة نكررها كل سنة على سبيل السرد وكأننا تحولنا الى ندابة على رأس ميت، ان كرامتنا على المحك، ان اصابع الشيخوخة تشد على رقاب كل منا، وكل ما نفعله نحن الاضاءة على نتائجها”.
وتابع: “ادعوكم بإسم نقابة موظفي المصارف في لبنان لوضع رؤية موحدة لكافة هذه الملفات، والتوافق على آلية تحرك مدروس، منظم وفاعل بغية احقاقها رأفة بنا وبالاجيال الصاعدة”.
وقال: “ما تقوم به هيئة التنسيق النقابية بملف سلم الرتب والرواتب هو مطلب محق، ويجب ايجاد الحلول الجزرية له خاصة وانه نتاج تراكم سنين وسنين من الغبن بحق شريحة من ابناء هذا الوطن، اما ان يكون الحل عن طريق مد اليد الى جيوب الطبقة الفقيرة والمتوسطة فهذا غير مسموح وغير مقبول”.
اضاف: “اننا ومنذ ذلك التاريخ لا نزال نعاني مع بعض المصارف مخالفات في تطبيق عدد من مندرجاته كدفع فروقات المدارس عند البعض التي لا يتجاوز عددها عدد اصابع اليد، الى المخالفات في تنفيذ بند التنقلات وما الى هنالك. اننا نؤكد بأن كل هذه المخالفات هي قيد المتابعة عبر لجنة مشتركة من الاتحاد وجمعية المصارف، وتأكدوا بأننا لن نتهاون ابدا في تصحيح هذه الخروقات التي لن نقبل ان تبقى وصمة عار على كل مصرف خالف قانونيتها”.
واوضح “نود ابلاغكم ان الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف هو في طريقه إلى اطلاق منتج جديد تحت اسم SENIORSAVE خلال الايام القليلة القادمة، هذا المنتج يقدم لمن يرغب الاستفادة من بوليصة استشفاء مجانية ومدى الحياة مقابل دفع مبلغ محدد شهريا لغاية بلوغ سن التقاعد. كما وان الصندوق على طريق اطلاق منتجات اخرى سيتم الاعلان عنها في الاشهر القليلة القادمة”.
وختم خوري : “وما نود ان نزفه هذه الامسية للمصرفيين خصوصا وللنقابيين والاقتصاديين عموماً هو اطلاق الصفحة الالكترونية WEBSITE لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان والتي ستقدم مصممتها سعادة الدكتور غنوة جلول عرضا مختصرا عنها في هذه الامسية، آملين ان تكون هذه الوسيلة من التواصل مرجعا لكل راغب في معرفة اي جديد يومي هام على المستوى الاقتصادي الاجتماعي ومرجعاً للعديد من التشريعات والقوانين ومشاريع القوانين وما إلى هنالك”.