IMLebanon

17.5 مليار دولار قيمة قطاع البناء والتشييد في الكويت

اقتصاد-الكويت

شهد قطاع البناء والتشييد في دولة الكويت نمواً ملحوظاً وبوتيرة ثابتة، مدفوعاً بالإعلان عن العديد من مشاريع البنية التحتية في الآونة الأخيرة. ووفقاً لتقرير حديث صادر عن “فينتشرز ميدل إيست” (Ventures Middle East)، فإن قيمة عقود البناء في الدولة ستصل إلى 17.5 مليار دولار مع نهاية العام الجاري مقارنة بـ 9.8 مليار دولار في العام 2011. ومن بين مشاريع البنية التحتية الكبرى ضمن مراحل التخطيط والإنشاء المختلفة، مشروع تطوير مطار الكويت الدولي ومشروع مترو الكويت ومشروع شبكة السكك الحديدية في الكويت.

وفي ظل هذا الزخم في المشاريع، أعلن معرض “الخمسة الكبار الكويتي” (The Big 5 Kuwait)، معرض البناء والتشييد الأكبر في الكويت، عن إطلاق دورته الثانية وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته دورته الافتتاحية في العام الماضي. وسيقدم المعرض، الذي سيقام خلال الفترة من 22 ولغاية 24 سبتمبر/أيلول المقبل في معرض الكويت الدولي، مجموعة واسعة من المنتجات المبتكرة والتقنيات المتطورة لقطاع البناء والتشييد. وبالإضافة إلى ذلك، سيحتوي المعرض على مسرح للعروض الحية من أجل تقديم عروض عملية حول المنتجات الجديدة، إلى جانب وجود فعاليات خاصة مثل مؤتمر إدارة المرافق وورش العمل المعتمدة واجتماعات الطاولة المستديرة، وكذلك ندوة حول كيفية تنفيذ الأعمال التجارية في الكويت. وتم إعداد هذه الفعاليات الخاصة والمجانية مع الأخذ بالإعتبار واقع قطاع البناء والتشييد الكويتي ولضمان استمرار التطوير المهني للعاملين فيه.

ويعد مشروع إعادة تطوير مطار الكويت الدولي والبالغة قيمته 698.5 مليون دولار واحداً من المشاريع الهامة في الكويت، حيث يتضمن تطوير أبنية المطار والمرافق الأخرى مثل مراكز الإطفاء ومراكز الإنقاذ والطرق الخدمية. وستسهم التوسعة المزمعة في زيادة الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 20 مليون مسافر. كما سيتم إنشاء مبنى ثاني للركاب بقيمة 3.3 مليار دولار وسيكون قادراً على التعامل مع 13 مليون مسافر سنوياً خلال المراحل الأولى، مع وجود خطط لزيادة هذا العدد إلى 25 مليون مسافر و50 مليون مسافر خلال المراحل اللاحقة.

كما يعد مشروع المترو البالغة تكلفته 7 مليار دولار أحد المشاريع الأخرى الهامة قيد التصميم والإشراف حالياً. وسيغطي المترو، الذي سيكون حوالي 65% منه تحت الأرض، مسافة تزيد على 160 كيلو متر ويتألف من 69 محطة متوزعة على خطوطه الثلاثة. وأخيراً، سيتم تنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية في الكويت بإستثمار قدره 10 مليار دولار وستكون عبارة عن شبكة سكك حديدية متكاملة بطول 511 كيلو متر وبمسار مزدوج. ويعد هذا المشروع، الذي يتم تنفيذه وفق نظام البناء والتشغيل والنقل (BOT)، في مراحل التصميم النهائية حالياً، حيث تم بالفعل تخصيص الميزانية المقررة له ومن المتوقع أن تبدأ عملية المناقصة قريباً.