IMLebanon

الريادة بإدارة أعمال المستقبل لشباب اليوم…جامعة الروح القدس – الكسليك

EntrepreneurUSEK

ظمت جامعة الروح القدس – كسليك مسابقة في ريادة إدارة الأعمال للسنة الرابعة على التوالي. كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية في الجامعة وزعت يوم الجوائز المالية على الفائزين الذين إحتلوا المراكز الثلاثة الأولى إضافة الى مسابقة رديفة هي مسابقة الملصق الإعلاني.
المسابقة تطلب من مجموعة مؤلفة من ثلاثة طلاب التخطيط لهيكلة شركة تقدم خدمة أو منتجًا جديدًا في السوق المحلي. على الفريق الواحد تقديم فكرة متكاملة ومشروع تطبيقي إضافة الى ملصق ترويجي رديف يشرح المشروع المقدم.
ستة ملصقات وصلت الى المرحلة النهائية، في مسابقة الملصقات الرديفة للمسابقة الأساسية. أما لجنة التحكيم الممثلة من ممثلي بنك “بيبلوس” و”كفلات” و”سماكروب” و”بيريتك”، الشركاء في المسابقة.

تناول وجبة سريعة… بذكاء
تمكن أصحاب فكرة “سمارت سناكرز” من إحتلال المركز الأول. فقد أثمرت جهودهم من التخطيط الى التنفيذ. الفكرة جذّابة ومنتجة، مربحة وصحيّة. قد يبدو للمتلقي أن الفكرة خالية من الشوائب، فالفكرة المتمحورة حول بيع الأطفال وجبات سريعة صحيّة تعمل أيضًا على تسويقها بشكل مرح وجذاب. وقد ساهم الملصق الترويجي الذي أطلق عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”. وحصد العدد الأكبر من نقرات الإعجاب في تثبيت الفريق في المركز الأول. تبني المشروع لشخصيات كرتونية لتسويق المنتجات الصحية أتى لينافس المنتوجات غير الصحية بنفس الأدوات.
رولان دكاش وتاتيانا حنّا وليا-كاترين زيناتي أصحاب هذه الفكرة يتكلمون بفخر عما انجزوه. وهم يسعون الآن الى تسجيل الفكرة باسمهم في وزارة الإقتصاد للعمل لاحقًا على جعلها واقعًا. المشروع الذي عمل على الترويج للوجبات السريعة الصحية حصد جائزة قدرها 2500 دولار أميركي.

علاجات الموسيقى!
رين إسحاق وماريا الخوري وريتا شمعون أبدعن في إنتقاء مشروعهن “مركز العلاج بالموسيقى” وتمكنّ من تنفيذ ملصق ترويجي لافت ببساتطه وأسلوبه المباشر في الوقت عينه.
الطالبات الثلاث تمكنّ من التفكير خارج إطار العمل الإداري التقليدي عبر إنتقاء فكرة جديدة غير موجودة في لبنان ألا وهي العلاج بالموسيقى. فكرة العلاج بالموسيقى غائبة في لبنان ولا بد من الإعتراف أن تنفيذ المشروع سيكون سباقا. فالمشروع المعروض يساعد الاطفال ذوي الحركة المفرطة والأطفال المصابين بالتوحد عن التعبير عن انفسهم عبر الموسيقى. بالإضافة الى ذلك فإن المصابين بمرض البركنسون ايضًا معنيين بالعلاج عبر الإستماع الى الموسيقى أو الرقص أو الغناء والتعبير عن المكنونات النفسية دائمًا عبر الموسيقى.
أُعجب الكثيرون بالمشروع وكان للملصق الدور الأبرز في جذبهم. تمكن الفريق من إحتلال المرتبة الثانية ومن الفوز بجائزة قدرها 1500 دولار أميركي.

لم الإنتظار؟ “هوسبيتك” بخدمتك
مشروع يمكن أن يكون الأمثل لزبائن المطاعم، “هوسبيتك” تطبيق رقمي يساعد الزبائن وأصحاب المطاعم ويسهل التواصل فيما بينهم. باميلا نجيم وكلارا – فيفيان ليان وريتا زياده صاحبات الفكرة، تمكن من الوصول الى ما وصلن اليه بسبب تجربة سابقة في أحد مطاعم لبنان ومرارة بعض الزبائن الذين ينتظرون طويلًا في الصف ولا يتمكنون من الدخول فلا يكررون التجربة.
المشروع إحتل المركز الثالث وتمكن من تنفيذ ملصق ترويجي ممتاز بات حاليًا على رأس قائمة الأحلام التي تنتظر التحقيق عند الطالبات الثلاث.
إن دور الجامعات الذي يتأقلم يوما بعد يوم مع متطلبات سوق العمل المحلي والخارجي يشكل نواة للذين يعملون جاهدين لتأمين فرص عمل مناسبة. فبظل تفاقم أزمة البطالة والبطالة المقنعة، يجد الشباب اللبناني نفسه مرغما على العمل بغير حقل تخصصه أو المغادرة الى الخارج. جامعة الروح القدس – كسليك التي تسعى دائما الى التأقلم مع سرعة العصر ومتطلباته تعمل عبر المسابقات المماثلة على تدريب وتجهيزهم الطلاب على المضي قدمًا بإتجاه المبادرات الفردية الصغيرة التي تثمر في أكثر الأحيان نضوج عمليًا عند الطلاب.