IMLebanon

صندوق محمد شطح للمنح الدراسية في AUB دعماً للطلاب القادمين من الشمال

AUB

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت إطلاق صندوق الدكتور محمد شطح للمنح الدراسية دعماً للطلاب القادمين من شمال لبنان الذين يتخصّصون في الاقتصاد، والدراسات السياسية، والإدارة العامة.
وقال رئيس الجامعة الأميركية في بيروت بيتر دورمان: “شرف كبير لنا أن أسرة شطح وأصدقاءه اختاروا تكريم متخرج الجامعة وحياته وإرثه وذكراه الاستثنائية، عبر إنشاء صندوق منح دراسية باسمه. يأتي في رأس أولوياتنا الحرص على ألا تقف العوائق المادية حائلاً دون تحقّق رغبة من يستحقّون الانضمام إلى الجامعة الأميركية في بيروت”.
وأوضح عضو الهيئة التعليمية سابقاً في الجامعة الدكتور نديم المنلا (متخرّج عام 1974) أن إنشاء صندوق المنح الدراسية خطوة مناسبة لتخليد ذكرى صديقه وزميله على مقاعد الدراسة سابقاً. وقال: “كان محمد من أشدّ المؤمنين بالمعرفة والتعليم والتفكير النقدي. ونأمل في أن يشكّل هذا الصندوق مساهمة متواضعة تخليداً للقيم التي دافع عنها”.
وعلّقت أرملة شطح، نينا، على إنشاء الصندوق بالقول: “باسم أسرتنا جمعاء، أعرب عن شكري العميق لجميع من عملوا وساهموا في إنشاء صندوق المنح الدراسية. من خلال دعمكم، سنتمكّن من مساعدة الطلاب القادمين من الشمال على تحقيق طاقاتهم، ومن تجسيد رؤية محمد من أجل لبنان أفضل. أعلم أن محمد ينظر إلينا جميعاً باعتزاز كبير، لا سيما إلى الجامعة الأميركية في بيروت لأنها مصدر تفاؤل قوي وراسخ لبلادنا”.
وبدأ شطح حياته الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت حيث نال إجازة في علوم الاقتصاد في عام 1974. وبعد حصوله على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة تكساس في عام 1983، انضم إلى صندوق النقد الدولي حيث تسلّم مناصب عدّة، منها مستشار في التواصل الخارجي ومدير تنفيذي مناوب لشؤون الشرق الأوسط.