IMLebanon

أول إصابة بفيروس شيكونغونيا في الولايات المتحدة

animal

 

أكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأميركية ظهور الحالة الأولى من الإصابة بفيروس “شيكونغونيا” الذي ينقله البعوض، في شخص من ولاية فلوريدا.

وذكر المركز أن الشخص المصاب على ما يبدو لم يسافر للخارج في الآونة الأخيرة، وتقوم الآن الوكالة الفيدرالية بالتحقيق في كيفية إصابة الرجل، كما تراقب عن كثب احتمال ظهور حالات أخرى في المنطقة.

روجر ناسكي رئيس فرع الأمراض المعدية داخل المركز، كشف أن ظهور حالات للإصابة بفيروس “شيكونغونيا” في الولايات المتحدة بعد أميركا الاستوائية يؤكد المخاطر التي تشكلها الكائنات الناقلة للأمراض، وضرورة مكافحتها.

وكان الفيروس غير المعروف في الولايات المتحدة قد ظهر أيضا على مدى الأشهر السبعة الماضية في العديد من سكان جزر الكاريبي.

وفي بورتو ريكو، أعلنت السلطات تفشي وباء شيكونغونيا في الجزيرة، نظرا للانتشار السريع للفيروس الذي تأكد حتى الآن في 206 اشخاص.

الفيروس الذي تشبه أعراضه مرض حمى الدنك “مرض يحدث في بعض المناطق الاستوائية، من أعراضه الحمى الشديدة والألم في العضلات والمفاصل” ينتقل عن طريق البعوضة المصرية “إيجيبتي”.

ووفقا لأرقام مركز السيطرة على الأمراض، تم تسجيل 243 حالة في 31 ولاية وأقاليم أميركية بين الاشخاص الذين سافروا إلى الخارج حتى الآن هذا العام، وهو رقم مرتفع للغاية مقارنة مع متوسط 28 حالة كانت تسجل سنويا منذ عام 2006.

هذا ولم يُعرف حتى الآن تطعيما أو علاجا فعالا للمرض الذي تشمل أعراضه الحمى والتعب وآلام المفاصل والغثيان والطفح الجلدي، والتي عادة ما تظهر من 3-7 أيام بعد الإصابة بالمرض ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر.