IMLebanon

الحناوي: الأولوية لانتخاب الرئيس والتمديد للبرلمان مخالف للدستور

abed-el-motaleb-hanawi

 

ابدى وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي خشيته من استمرار الجدال الدائر حول كيفية عمل الحكومة في ظل الشغور بموقع الرئاسة.

الحناوي، وفي حديث لـ”الأنباء”، أوضح أن آلية العمل داخل مجلس الوزراء يجب ان تستمر بالعمل وفق ما هو منصوص عليه لجهة ان القرار الذي يحتاج الى النصف زائد واحد يوقع عليه هذا العدد من الوزراء، ومن يريد من وزراء الحكومة والقرار الذي يحتاج الى اكثرية الثلثين يوقع عليه هذا العدد مع من يريد من وزراء الحكومة.

واعتبر ان التجاذبات والمزايدات السياسية دفعت رئيس الحكومة تمام سلام الى السير بموضوع التوافق، ولكن بنية التضامن الوزاري والعمل كفريق واحد داخل الحكومة لأننا في ظرف استثنائي وليس بنية التعطيل الذي يؤدي الى “كربجة” عمل الحكومة.

واكد الحناوي ان الاستحقاق الرئاسي يبقى الاولوية المطلقة، وعلى جميع الفرقاء السياسيين الاسراع في معالجة هذا الامر، وقال: “صار معلوما وثابتا استحالة ان يكون هناك رئيس من فريقي 8 و14 آذار”، داعيا الى تقصير المسافات والاتفاق على رئيس توافقي.

واعتبر ان المصلحة الوطنية تقتضي اجراء الانتخابات النيابية في موعدها انسجاما مع مبدأ تداول السلطة، والتمديد للمجلس النيابي فيه مخالفة دستورية.