IMLebanon

المليارات تعويضا لارملة مدخن

cigarette

 

امرت محكمة في ولاية فلوريدا شركة التبغ العملاقة “ار جي رينولدز” بدفع مبلغ 23،6 مليار دولار تعويضات لارملة مدخن قضى بسرطان الرئة في اكبر مبلغ يخصص لمدع واحد في تاريخ الولايات المتحدة.

وامرت محكمة منطقة ايسكامبيا بعد مداولات استمرت اكثر من 15 ساعة، شركة التبغ بان تدفع 16 مليار دولار تعويضات لورثة الراحل مايكل جونسون الاب.

وخلال جلسات الاستماع في المحاكمة التي استمرت اربعة اسابيع دفع محامو المدعية سينتيا روبنسون الادعاء بأن شركة التبغ اهملت ابلاغ مستهلكي سجائرها بمخاطر التدخين وبالتالي ادت الى اصابة جونسون بسرطان الرئة ثم الوفاة من جراء التدخين.

ورأى المحامون ان الاهمال ادى الى اصابة جونسون بسرطان الرئة اذ انه اصبح “مدمنا” على التدخين وحاول مرارا الاقلاع عنه من دون نتيجة.

وقال ويلي غاري احد محامي روبنسون في بيان ان “آر جي رينولدز قامت بمجازفة بانتاجها سجائر وبيعها الى مستهلكين بدون انذارهم بالخطر بشكل مناسب”.

واضاف المحامي في بيان “نأمل ان يرسل هذا الحكم الى شركة ار جي رينولدز وبقية الشركات الكبرى في مجال صناعة السجائر رسالة تجبرهم على وقف تعريض حياة الاشخاص الابرياء للخطر”.

وتعتزم شركة التبغ استئناف الحكم، بحسب ما اعلن نائب رئيسها جي جيفر رابورن، معتبرا الحكم الصادر بحق شركته “بعيدا كل البعد عن المنطق والعدل”.

واضاف ان شركة انتاج التبغ “واثقة من ان المحكمة ستحترم القانون ولن تسمح بتنفيذ هذا الحكم الجنوني”، معتبرا ان الاضرار والتعويضات “مبالغ فيها وغير مقبولة بموجب قوانين الولاية والنصوص الدستورية”.