IMLebanon

شهيب وقع وثيقة برنامج توأمة المدارس الفنية الزراعية ومؤسسة مينوبريو الإيطالية

akram

وقع وزير الزراعة أكرم شهيب وثيقة إعداد برنامج توأمة حول التعليم المهني الزراعي بين وزارة الزراعة – مصلحة التعليم والارشاد ومؤسسة مينوبريو (Fondazione Minoprio) – المعهد الزراعي الجامعي الإيطالي، خلال احتفال في المدرسة الزراعية الفنية الرسمية في بعقلين، حيث وقع عن الجانب اللبناني الوزير شهيب وعن المؤسسة الإيطالية مديرة المركز التعليمي للمؤسسة آنا زوطولا.

حضر حفل الاختتام إلى شهيب وزوطولا، مدير المزرعة التعليمية النموذجية في معهد مينوبريو إغناتزيو بيريغو ومديرة مشروع “تعزيز التعاون السلمي والشامل في سبع مناطق لبنانية” مارينا مولينولوفا ومدير مكتب شهيب أنور ضو ورئيسة مصلحة التعليم والارشاد في مديرية الدراسات والتنسيق للمديرية العامة لوزارة الزراعة عبير أبو الخدود.

بعد تعريف من أبو الخدود، عرض الوفد نتائج ورش العمل التدريبية ومسار مشروع تعزيز التعاون السلمي، مبديا اهتمامه ب”تقديم الدعم الفني والخبراء اللازمين لمساعدة وزارة الزراعة على النهوض بقطاع التعليم الزراعي الفني”.

وتطرقت مولينولوفا إلى تفاصيل مشروع التعاون.

من جهته اعلن شهيب أن “التعليم الزراعي يندرج ضمن استراتيجية وخطة عمل الوزارة للسنوات 2014- 2020، والوزارة مستعدة لتقديم الإمكانات البشرية والمالية اللازمة لتطوير هذا القطاع”.

واختتم اللقاء بتوقيع مذكرة التعاون التي يتوقع أن تتم عبرها الاستفادة من التقدم العلمي والمعرفة والخبرة العالية لمؤسسة (Minoprio) في مجال التعليم الفني المهني الزراعي، خصوصا أنها تعمل بشروط ومعايير الاتحاد الأوروبي، وكذلك تطوير برنامج التوأمة واستقدام خبراء في مجالات علمية وتعليمية من المؤسسة إلى لبنان وتحديث المناهج التعليمية وادارة المدارس المعنية وفق المواصفات الأوروبية، إلى تطوير فروع وتخصصات جديدة، منها تنسيق الحدائق، زراعة الخضار، إدارة البساتين وانشاء المشاتل، وتطوير مناهج برنامج التدريب المستمر لتخريج عمال زراعيين لفترة تدريبية قصيرة الأمد واصدار شهادة علمية بها مصادق عليها من قبل المؤسسة وتبادل استقبال التلاميذ في دورات متخصصة.

وكان سبق التوقيع اختتام ورش العمل التدريبية التي نفذتها مؤسسة مينوبريو لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الزراعية الفنية الرسمية بتمويل من منظمة “آفسي(AVSI)” بعنوان “الأسس التعليمية الحديثة وتقنيات زراعية فنية”، والتي عقدت بين 15 و19 تموز الحالي.