IMLebanon

أزمة المياه مستمرة في الإقليم والحجار يطالب بحفر آبار ارتوازية

water

تستمر ازمة انقطاع المياه عن اقليم الخروب، اذ تشهد مختلف القرى والبلدات انقطاعاً يستمر لأيام طويلة تتخللها ساعات قليلة جدا من ضخ المياه الى المنازل، ما ادى الى زيادة القلق لدى الناس بأن يبقى موسم الصيف على هذه الحال.

16 الف مشترك في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان من ابناء اقليم الخروب، يلزمهم بحدود 25 الف متر مكعب يوميا، والايام القادمة تلزم اكثر من 40 الفاً، والتخطيط لانشاء آبار ارتوازية وسدود على الانهر معدوم.

منطقة اقليم الخروب المعروفة بتوافر وكثرة المياه فيها اصبحت على شفير الهاوية، واسماء قرى وبلداتها تدل على وفرة المياه فيها، فمثلا بلدة كترمايا استمدت اسمها من انها تملك اربعة انهار او ينابيع اي (4 ماء)، وفي كل ضيعة ترى مجرى انهر في شحيم وداريا وعيون في الزعرورية وعانوت والمغيرية، وكله في كفة ومجرى نهر بسري في كفة اخرى حيث المياه بوفرة وبالمستطاع اقامة سدود على ضفافها، مما استدعى النائب محمد الحجار الى تقديم تقرير عن وضع المياه في منطقة اقليم الخروب الى وزير الطاقة والمياه ارثيور نظاريان بتاريخ 15\7\2014 حملت الرقم 1060 و طالبه فيها بالاسراع ببناء سد بسري وحفر ابار ارتوازية على مجرى النهر لسد الحاجة المحلية للمنطقة من المياه.

وفي هذا الاطار، قال النائب محمد الحجار «ان الحاجة اليومية من المياه في اقليم الخروب تتعدى 25 الف متر مكعب، والحاجة المستقبلية تتجاوز 40 الف متر مكعب يوميا، لكن مصادر المياه المتاحة من نبع القاع ومن الابار الارتوازية في معظم قرى وبلدات الاقليم لا تؤمن شتاء اكثر من 15 الف متر مكعب يوميا، تنخفض خلال الصيف الى ما دون ال7 الاف، وهي لا تتجاوز لهذا الصيف 3 الاف».

واضاف الحجار «مما زاد الامر سوءًا ان السنة الحالية هي سنة شحّ لم يتجاوز معدل المتساقطات المائي فيها 320 ملم اي اقل ب55 في المئة من المعدل العام، والتوقعات المستقبلية وبفعل ارتفاع معدل ال (سي او دو) في الجو وعامل الانحباس الحراري الناتج، تؤشر الى ارتفاع في درجات الحرارة بمعدل درجتين، وهذا يعني مزيداً من التصحر وانخفاض معدل المتساقطات المائية ونقصاً اكبر في الينابيع. لذلك يجب علينا على المدى البعيد الاخذ بعين الاعتبار كل ذلك وبناء سدود بأسرع وقت ممكن وبالأخص بناء سد على نهر بسري الذي يستطيع تأمين حوالى 120 مليون متر مكعب سنويا، اما على المدى المتوسط والقريب فيجب الاسراع بحفر عدد من الابار الارتوازية على مجرى نهر بسري لسد الحاجة المحلية في اقليم الخروب».

ولهذا الغرض، ختم النائب الحجار «قدمت مذكرة الى وزير الطاقة والمياه ارثيور نظاريان طالبه فيها بالاسراع بتنفيذ الخطوات التي ذكرتها بالنسبة لنهر بسري، واعطاء التوجيهات اللازمة لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان للقيام بذلك في اقرب فرصة، وان يتم معاملة الاقليم اسوة بغيره من مناطق الجبل، وحفر هذه الابار الارتوازية اليوم قبل الغد».