IMLebanon

اليمن يحتل أعلى معدلات سوء التغذية في العالم

اليمن-يحتل-أعلى-معدلات-سوء-

احتل اليمن المركز الأول في معدلات سوء التغذية المزمن لدى الأطفال دون سن الخامسة، حيث ورد ذلك ضمن مسح أجراه “برنامج الأغذية العالمي” بدعم من “الجهاز المركزي للإحصاء” وبتمويل من الحكومة الأميركية.

وبحسب صحيفة “الحياة” كشف المسح الذي أجري بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، أنه على الرغم من تحسن معدلات الأمن الغذائي في بعض المناطق، هناك أكثر من 10 ملايين يمني، أي أكثر من 40% من السكان، لا يعرفون كيف سيؤمنون وجبتهم التالية.

ولفت التقرير إلى أن نحو خمسة ملايين يمني يعانون بشدة من انعدام الأمن الغذائي، ومن الجوع بدرجة تستلزم إمدادهم بمساعدات غذائية خارجية.

وانخفضت مستويات انعدام الأمن الغذائي في كل أنحاء اليمن بنسبة طفيفة، أي من 45 في% في المسح الذي أجري 2011 إلى 41% هذه السنة.

ولكن برزت اختلافات كبيرة بين المحافظات، إذ يعاني نحو 70% من سكان صعدة، المحافظة الشمالية، من انعدام الأمن الغذائي، بينما تنخفض النسبة إلى أقل من 10% من سكان المهرة في شرق البلد، بينما تعتبر المناطق الريفية الأكثر تضرّراً.

وتبرز الفوارق المماثلة في معدلات سوء التغذية بين المناطق، إذ تتفاقم هذه المعدلات لتبلغ وضعاً حرجاً يستدعي إطلاق عملية طارئة في محافظات تعز والحديدة وحجة الساحلية الغربية، بينما تراوح النسبة بين الخطيرة والبسيطة في كل المحافظات الأخرى تقريباً.