IMLebanon

عباس: المبادرة المصرية هي المعتمدة لوقف إطلاق النار في غزة

MahmoudAbbas

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أمله في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، بعد 17 يوماً من الهجوم الإسرائيلي على القطاع الذي أدّى إلى مقتل 777 فلسطينياً على الأقل.

وقال عباس بعد مباحثات أجراها مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان: “الآن هناك أمل لوقف إطلاق النار”، مضيفاً: “علينا أن ننتظر وأن نتأمل وأن نصرّ بأنّه لا حلّ لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، ووقف شلال الدم من الأطفال والنساء والشيوخ، إلا بوقف القتال، وهو ما يجب على الجميع أن يسعى إليه”.

وتابع: “إنّ الجانبين الأردني والفلسطيني متفقان على وقف إطلاق النار كخطوة أولى يتبعها بحث موضوع المفاوضات، والمبادرة المصرية هي المبادرة التي يجب إعتمادها، وهي معتمدة فعلاً”، مشيراً إلى أنّه “بناءً على المبادرة المصرية سيتم وقف إطلاق النار، ومن ثم الشروع في المفاوضات حول المطالب التي ستوضع على الطاولة”.

من جهته، قال العاهل الأردني  إنّ “ما يحدث في غزة يجب أن يدفع بإتجاه العمل لتهيئة الظروف لإعادة الزخم لعملية السلام، وسدّ الفراغ القائم من خلال إستئناف المفاوضات التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائي، كي لا تبقى المنطقة عرضة لمزيد من العنف والتوتر والإحتقان”.