IMLebanon

غزة تحصد مزيدًا من القتلى وتنتظر قبول إسرائيل و”حماس” الإقتراح الأميركي

israel-palestine-guerre

حصد اليوم الـ18 للهجوم على غزة مزيدًا من القتلى، ليرتفع عدد الضحايا نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع إلى 815 قتيلا وأكثر من 5240 جريح.

وكشفت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية، أنّ وزير الخارجية الأميريكي جون كيري طرح اقتراحًا لوقف إطلاق النار على إسرائيل و”حماس” ينص على 3 بنود وهي: البند الاول، يقضي وقف مؤقت لإطلاق النار لمدة أسبوع، وخلال هذه المدّة يقوم الجيش الإسرائيلي بالانسحاب من قطاع غزة بصورة كاملة، لكن بالمقابل، يُواصل عملياته العسكريّة ضدّ أنفاق المقاومة الفلسطينية.

البند الثاني، يُلزم بدء المفاوضات بين إسرائيل و”حماس” خلال الهدنة المؤقتة، وذلك بوساطة مصر ومشاركة السلطة الفلسطينيّة بشأن ترتيب دائم وأكثر استقرارًا.

أمّا البند الثالث، فيقول انّ الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبيّ والأمم المتحدّة تقوم بمنح ضمانات للطرفين مفادها أنّ المفاوضات حول الترتيبات الدائمة ستتناول قضايا تهمهما، بما في ذلك، تحول قطاع غزة إلى منطقة منزوعة من الصواريخ والأنفاق بالنسبة لإسرائيل ورفع الحصار وترميم القطاع بالنسبة لـ”حماس”.

وذكرت صحيفة “الحياة” أن “حماس” وافقت مبدئيًا على مقترح كيري بوقف اطلاق النار لأغراض إنسانية، لكنها طالبت بضمانات للمطالب الأخرى، مثل إطلاق السجناء الأمنيين، وإلغاء المناطق العازلة، وتحديد مناطق الصيد البحري بـ12 كيلومترا.

ومن جهتها، توقعت مصادر سياسية اسرائيلية قبول اسرائيل هذا المقترح، في حال قبلته قيادة “حماس” في قطر.

وبدورها، دعت منظمة الصحة العالمية لفتح ممر إنساني في القطاع للسماح لعمال الإغاثة بإجلاء الجرحى وإدخال الأدوية، معلنةً عن تضرر 4 مستشفيات جراء الضربات الجوية الإسرائيلية.