IMLebanon

وخفض الاعتماد على فنزويلا جدوى دعم روسيا والصين لكوبا مرهون بتعزيز الاصلاحات الاقتصادية

russia-cuba

قال خبراء انه على كوبا تعميق الاصلاحات الاقتصادية اذا كانت تريد الاستفادة من الدعم القوي الذي تلقته مؤخراً من الصين وروسيا وخفض اعتمادها على فنزويلا.

وقال الاستاذ الجامعي الكوبي والدبلوماسي السابق كارلوس الثوغاراي انه “على كوبا تعميق اصلاحاتها لأن ثقة هذين الحليفين اللذين لن يدعما عملية “تحديث” للنموذج الاقتصادي الذي لم يعد يجدي، مرتبطة بذلك”.

وعلى هامش قمة بريكس في منتصف تموز/يوليو في البرازيل، زار كل من الرئيس الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين هافانا لابرام مجموعة من الاتفاقات الثنائية التي تتعلق خصوصا باستثمارات كبيرة يمكن ان توظف في قطاعات النفط والصناعة والزراعة.

وبعد ست سنوات من اصلاحات بدأها الرئيس راوول كاسترو الذي تولى السلطة خلفا لاخيه فيدل، ما زالت كوبا بحاجة ماسة الى استثمارات وتواجه ركودا في النمو.

وعمليات التنقيب عن النفط التي سيشارك فيها الروس والصينيون اساسية. فكوبا تعتمد لتأمين نصف احتياجاتها النفطية بشروط تفضيلية، على فنزويلا التي بات استقرارها السياسي غير مضمون.

وقال الاستاذ الكوبي في جامعة دنفر في الولايات المتحدة ارتورو لوبيز ليفي ان عدد الاتفاقات – 29 مع الصين وعشرة مع روسيا – ومجالاتها “تعبر بشكل واضح عن دعم هاتين القوتين للاصلاحات التي اطلقها راوول كاسترو”.

لكنه رأى ان “هذه الرسالة حول الاستمرارية والاستقرار لن تتجسد الا اذا استمرت الاصلاحات”.

وتابع لوبيز ان دعم موسكو وبكين “ليس في حد ذاته الحل للمشاكل التي تواجهها البلاد لكنه يؤمن افضل الشروط لتسريع التغييرات الملحة في المجالين الاقتصادي والسياسي”.

اما الخبير السياسي ايستيبان موراليس فاكد انه “على كوبا ان تظهر قدرتها السياسية والاقتصادية على استيعاب المساعدة (الصينية والروسية) لانها الطريقة الوحيدة التي تؤمن بقاءها”.

وعبر الخبير في مجال النفط خورغي بينيون من جامعة تكساس في اوستن عن الراي نفسه، معتبرا في الوقت نفسه ان المساعدة الصينية والروسية سياسية اساسا.

وقال “ماذا يمكن ان تقدم كوبا للصين؟ مواد اولية؟ ربما القليل من السكر والنيكل لكن هذا قليل. وكوبا ليست سوقا لمنتجات السلع الاستهلاكية الصينية”.

ورأى موراليس “لكن كوبا مدخل الى اميركا الجنوبية، جغرافيا لكن خصوصا سياسيا”، مشيرا خصوصا الى الدعم الذي تلقته كوبا في مواجهتها مع الولايات المتحدة من قبل معظم دول اميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

ولخص دبلوماسي غربي يعمل منذ سنوات في هافانا الوضع بالقول ان “علاقة جيدة مع اميركا اللاتينية تمر اولا بعلاقة جيدة مع كوبا”.

واشار الثوغاراي الى ان هافانا المعزولة منذ سنوات تسعى الى “تنويع” علاقاتها.

وقال ان “الاتفاقات الموقعة مع روسيا والصين مثال على ذلك مثل الاتفاقات المبرمة مع البرازيل والتقارب مع الاتحاد الاوروبي”.

وبدأ الاتحاد الاوروبي وكوبا في الربيع عملية تطبيع في العلاقات بعد فتور استمر عقدا كاملا.

وقال ارتورو لوبيز ليفي “اذا اقيمت علاقات مستقرة وودية مع الاتحاد الاوروبي، بعد الاتفاقات مع بكين وموسكو فان ذلك سيشكل ضغطا اقوى على الولايات المتحدة ويمكن التفكير بان واشنطن قد تغير سياستها حيال كوبا”.

وتفرض الولايات المتحدة على الجزيرة حظرا تجاريا وماليا قاسيا منذ نصف قرن.

واضاف الخبير نفسه ان التحالفين مع الصين وروسيا “لا يشكلان تهديدا لمصالح الولايات المتحدة”، لكنهما “في نظر هافانا يمكن ان يسمحا بالالتفاف على اي محاولة من قبل واشنطن لعزل الجزيرة او خنقها”.