IMLebanon

العيد ينعش أسواق التجزئة في دبي

DubaiMall2

شهدت الأسواق في دبي انتعاشاً ملحوظاً في حركة البيع والشراء، خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وذلك بسبب تحضيرات الناس لعيد الفطر السعيد، وكثرة العروض الترويجية والتخفيضات المذهلة، التي تتضمنها حملة «رمضان في دبي»، و«عيدية دبي» اللتين أسهمتها في إدخال الفرحة على قلوب الكثير من المتسوقين والفائزين، بما تضمنتاه من عروض ترويجية هائلة وجوائز قيمة.

وأسهمت الحملات والعروض الترويجية، التي تطلقها مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري، بالتعاون مع مجموعة مراكز التسوق في دبي في تنشيط قطاع التجزئة، الذي بات يشهد نمواً متزايداً كل عام، وأصبحت دبي وجهة رائدة للتسوق على مستوى العالم، وتحتضن أشهر العلامات التجارية المحلية والعالمية، الأمر الذي حفز عنصر المنافسة بين التجار والعلامات التجارية الرائدة، وانعكس في شكل أفضل الصفقات والعروض الترويجية والقيمة المضافة على السلع والمنتجات.

رأي المتسوقين

ومن وجهة نظر الجمهور والمتسوقين، فقد أجرى المركز الإعلامي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة لقاء مع عدد من المتسوقين في مراكز التسوق، التي تقدم عروضاً ترويجية هائلة لمعرفة آرائهم عن تجربة التسوق في دبي، خلال هذه الفترة:

قال محمد الحافظ عبد الكريم من السودان: «أحب التسوق خلال العشرة الأواخر من رمضان، والاستفادة من العروض الهائلة والخصومات على الماركات التجارية العالمية. أسارع بالشراء لبناتي الثلاث وزوجتي، وكل ما ينقصنا من ملابس وأكسسوارات، إلى جانب العروض الاستهلاكية، التي تشهد قيمة مضافة وتخفيضات هائلة».

ومن جهته قال سليم محمد ميملكار من الهند:«أعيش في دبي منذ خمسة عشر عاماً، وتعودت على التبضع والتسوق في شهر رمضان الكريم، فعقب النصف الأول من رمضان نبدأ بارتياد مراكز التسوق عقب صلاة التراويح، وخلال أيام العطل لاغتنام فرصة التخفيضات الهائلة والعروض. تعودنا أنا وزوجتي على شراء كل ما نحتاج إليه من ملابس وعطور وأثاث ومستلزمات من أكبر المتاجر ومراكز التسوق وبأفضل الأسعار.

ومن ناحيتها قالت سكينة بي بي من سيرلانكا: «أتسوق لشراء ما أحتاج إليه خلال رمضان مثل الطحين والجلي والكاسترد والأرز وغيره، بينما أحرص على شراء ما أحتاج إليه من الأكسسوارات المنزلية، استعداداً للعيد في النصف الثاني من رمضان. أجمل ما في رمضان في دبي والعيد في دبي، أنه مليء بالعروض والتخفيضات ،فالجميع يسهم بدوره لإثراء تجربة السائح والمقيم.

أعيش في دبي من سنوات طويلة، وتعودت على الشراء والتبضع لكل ما أحتاج إليه من أكسسوارات منزلية وملابس خلال شهر رمضان، كما أحب أن أتسوق خلال النهار قبل الإفطار لتفادي الزحمة».

وفي السياق نفسه قال حسام الديسماني من المملكة العربية السعودية: «قدمت في رحلة عمل إلى دبي وبالتأكيد لا يمكنني تضييع فرصة التسوق للعائلة من دبي، إذ تعتبر تجربة التسوق في مراكز دبي رائعة، بما توفره مراكز التسوق من خصومات وتخفيضات مذهلة وعروض ذات قيمة مضافة، خلال فترة رمضان، وما قبل العيد. وبالفعل قمت بشراء احتياجات العيد من ملابس وهدايا وعطور وأكسسوارات لجميع أفراد عائلتي».

العلامات التجارية

من جهته قال محمد إبراهيم من دبي: «أحب التسوق بداية شهر رمضان كل عام، والاستفادة من العروض المتوفرة والابتعاد عن الزحمة. معظم العلامات التجارية التي أحبها أنا وزوجتي، مثل أرماني، تطلق عروضاً خلال شهر رمضان وبما أننا نقطن في منطقة مردف فإن سيتي سنتر مردف هو وجهتنا المفضلة لكل ما ينقصنا.

وإلى ذلك قالت تمارا سلمان، لبنانية- أميركية تعيش وتعمل في دبي:«أعشق التسوق وأنا صائمة، لذا أذهب بعد العمل للتجول في مراكز التسوق، بعيداً عن الازدحام، وخلال عطلة نهاية الأسبوع أذهب إلى المول نحو الساعة العاشرة صباحاً، لأتمكن من إيجاد العروض المميزة. العروض الترويجية في رمضان لا تصدق، حتى أني بدأت التسوق لأزياء الخريف والشتاء منذ الآن..

إضافة إلى أن مراكز التسوق تعمل لساعات طويلة الآن، ما يجعل التسوق أكثر سهولة ومتعة، ويعتبر تداخل حدث مفاجآت صيف دبي ميزة إضافية، أسهمت بشكل كبير في زيادة التخفيضات والعروض الترويجية الرائعة، أما معدل تسوقي للمواد الغذائية في رمضان لا يختلف كثيراً عما قبله ولديّ انطباع بأن أسعار الأغذية ترتفع في رمضان مقارنة بالشهور الأخرى. أحب التسوق برفقة زملائي وزميلاتي».

التخطيط للتسوق

ومن ناحيتها قالت سناء خضير، مغربية مقيمة في دبي: «بالرغم من عدم قيامي بالتسوق كثيراً خلال رمضان، إفنني لاحظت العديد من العروض الترويجية الرائعة والتخفيضات المذهلة التي لا تقاوم عند خروجي إلى مراكز التسوق وخاصة على الأحذية والملابس، كما تقدم المطاعم عروض بوفيهات رائعة تتيح لنا تجربة أطعمة ومأكولات متنوعة بأسعار معقولة وعلى حسب الرغبة، لذا فإني أخرج لتناول الإفطار برفقة الأصدقاء أكثر في رمضان».

وأضافت قائلة: «لاحظت أن الناس في دبي يتسوقون أكثر للمواد الغذائية، خلال الأسابيع الأولى من رمضان، أما أواخر الشهر فإنهم يبدأون بالتسوق للعيد وشراء الملابس والأزياء والهدايا من العطور والمجوهرات، كما يحرص عدد كبير منهم على التخطيط للتسوق مسبقاً، اعتماداً على العروض والتخفيضات في السوق».

وأما المواطنة ابتسام سعد من دبي فقالت: «قضيت الأيام القليلة الماضية في محلات الأثاث مثل هوم سنتر، بحثاً عن أفضل عروض الأثاث والأكسسوارات، لأن بعض الإضافات المنزلية ضرورية خلال العيد، بينما تحتل الأزياء من العلامات التجارية العالمية الأولوية على قائمة مشترياتي. الشراء قبل العيد والاستفادة من العروض والتخفيضات أصبح تقليداً سنوياً، ونحن شعب يحب أن يهدي الأقارب والأحبة، لذا نقدم هدية العيد للأم والخالة والعمة وأفراد الأسرة المقربين ونقدم الذهب هدية، كما نسارع إلى طلب الشوكولاته الخاصة بكميات كبيرة لتكون جاهزة قبل يوم العيد».

ازدحام

ومن جهتها قالت أميرة رضا من الإسكندرية، المقيمة في الإمارات منذ 30 سنة: «أنا مقيمة في الإمارات منذ 30 سنة، وأجد تجربة التسوق في دبي ممتعة للغاية خاصة، خلال هذا الموسم لما توفره المتاجر من عروض وتخفيضات رائعة على المنتجات، والآن جئت إلى المول لأشتري بعض احتياجات رمضان من كارفور..

وفي العادة أبدأ بالتسوق للعيد في الأسبوع الأخير من رمضان، خلال الفترة الصباحية لأن مراكز التسوق عادة ما تكون مزدحمة ومكتظة للغاية بعد الإفطار، وتشمل التحضيرات شراء الملابس والأحذية والأكسسوارات للعائلة والحلويات والمخبوزات وتغيير أكسسوارات المنزل من ستائر وغيره، وفي العادة أقوم بالتسوق من اتش أند إم و زارا وماكس وبالتأكيد ماركس اند سبنسر».

ومن ناحيته قال شادي فكري من مصر: «أنتظر العروض الرمضانية بفارغ الصبر، لأشتري الأزياء والألبسة من علامتي التجارية المفضلة أتش آند أم. أعتقد أن التنزيلات الحقيقية في رمضان تزداد كل عام، وتجعل رمضان يحتفظ بنكهته الخاصة في دبي، وإلى جانب الأزياء والأطعمة أعتقد أن التخفيضات والعروض على السيارات الجديدة رائعة وذات قيمة مضافة».

تجربة ممتعة لا تتوفر في أي مكان آخر

علق نديم خانزادا، رئيس قسم التجزئة في جمبو للإلكترونيات قائلاً: «رمضان في دبي» يعد وقتاً مليئاً بالتشويق بالنسبة للزبائن، إذ توفر دبي خلال هذا الوقت تجربة ممتعة لا تتوفر في أي مكان آخر..

وقد شهد سوق الإلكترونيات أداءً متميزاً، خلال هذا العام، حيث أظهرت دراسة أجريت من قبل جي أف كي أن أداء قطاع الإلكترونيات يقدر بـأكثر من 17 مليار درهم، وبالفعل، ارتفعت مبيعاتنا خلال النصف الأول من العام 2014 بنحو 20% بالمقارنة مع الفترة نفسها العام الماضي، حيث شهدت مبيعات الهواتف النقالة زيادة قدرها 30%.

«عالم مدهش» يزداد ألقاً مع أول أيام الفطر

يزداد عالم مدهش، إحدى أكبر الوجهات الترفيهية المغطاة في المنطقة، ألقاً مع أول أيام عيد الفطر السعيد، باستضافته للكثير من الفعاليات المعدة خصيصاً لهذه المناسبة، التي تؤمن للعائلات قضاء أوقات ممتعة، خلال عطلة العيد. ويفتح عالم مدهش الوجهة الترفيهية الأروع لهذا الصيف أبوابه، خلال عيد الفطر من الساعة 10 صباحاً إلى 12 بعد منتصف الليل.

واحتفالاً بدورته الخامسة عشرة، يكتسب عالم مدهش طابعاً خاصاً هذا الموسم، وذلك من خلال مشاركة الكثير من الشخصيات الكرتونية العالمية، وخاصة شخصيات آنغري بيردز الكرتونية، وعرض حصري يقدم للمرة الأولى في العالم لشخصيات ترانسفورمرز، إضافة إلى هالو كيتي، التي تحظى بشعبية واسعة بين الأطفال، ولا ننسى طبعاً العروض، التي يقدمها مدهش وأصدقاؤه والكرنفالات الاحتفالية، والعروض التوعوية، التي يقدمها نور وحياة الرامية إلى تعزيز وعي الأطفال بضرورة ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وغيرها الكثير.

تجارب وأركان

ويأتي تنظيم «عالم مدهش»، الكائن في القاعات 3-8 في مركز دبي التجاري العالمي، على امتداد ثلاثة أشهر تقريباً من 12 يونيو إلى 8 سبتمبر2014، ليستكمل النجاح الكبير، الذي حققه طيلة السنوات الماضية، حيث سوف يقدم عالم مدهش تجارب ممتعة ومثيرة لزواره من مختلف الأعمار، حيث يتضمن أكثر من 40 ركناً تزخر بالتجارب والأركان المتنوعة، وأنشطة تلائم مختلف الفئات العمرية من مختلف الجنسيات.

وفي ما يلي قائمة بأهم التجارب والأركان التي يتضمنها عالم مدهش هذا العام:-

ركن آنغري بيردز التفاعلي

لأول مرة في تاريخ هذه الشخصية الكرتونية العالمية الشهيرة سيكون لها حضور في دبي، حيث سيحظى زوار عالم مدهش بفرصة الاستمتاع بفعاليات ركن آنغري بيردز Angry Birds، الذي سيكون بمثابة تجربة متكاملة، تقدم مجموعة واسعة من الألعاب التفاعلية الرائعة، والمستوحاة من مغامرات هذه الشخصية الكرتونية. ويقع في القاعة رقم 3، وسوف ينطلق في عيد الفطر.

ركن ترانسفورمرز التفاعلي

بالتزامن مع إطلاق أحدث أفلام التشويق «ترانسفورمرز4»، في دولة الإمارات العربية المتحدة هذا الصيف، فإن الأطفال سوف يختبرون مهاراتهم في الأنشطة والألعاب المتنوعة في ركن ترانسفورمرز، حيث بإمكانهم اختبار معرض التصوير، ومشاهدة الإعلان الترويجي لفيلم ترانسفورمرز، وكذلك المسلسل الكرتوني، واللعب في ألعاب الفيديو، وممارسة هوايات الفن والتلوين، والمشاركة في مسابقة صنع الحلي. ويقع في القاعة رقم 6، وينطلق في العيد.

ركن ألعاب المصارعة الحرة WWE

تم استحداث هذا الركن لأول مرة، حيث يمكن للأطفال ممن هم ما فوق 9 سنوات اختبار خمس تجارب مختلفة، فيما بإمكانهم أن يعيشوا لحظات أبطال المصارعة الحرة الخارقين، من خلال الألعاب المختلفة، على الرغم من أنه لن يكون هناك عروض مصارعة حرة حقيقية، ويقع هذا الركن في القاعة رقم 5، ويفتح هذا الركن مع أول أيام العيد.

ركن هالو كيتي

سيصطبغ ركن هالو كيتي بكل ما مشوق وممتع مع هذه الشخصية الكرتونية المحبوبة، التي يحبها الأطفال بشكل كبير، حيث ستأخذ هالو كيتي ضيوفها الأطفال في رحلة رائعة، يزورون فيها خمس مدن مشهورة، وذلك كما تراها عيون هالو كيتي، وهي المدن هي: دبي، ولندن، وطوكيو، وموسكو، وباريس، ويقع هذا الركن في القاعة رقم 8.

ركن النجوم الصغار

النجوم الصغار هو مفهوم مستوحى من الرياضات الفريدة، مصممة خصيصاً للأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 3 و10 سنوات، حيث تم تصميم الصفوف لتمكين الأطفال لتعلم نحو 30 لعبة رياضية مختلفة في بيئة منظمة وممتعة من خلال ورش عمل وألعاب. وتطل شخصيتا هيئة كهرباء ومياه دبي الراعية لهذا الركن «نور»، و«حياة» للترحيب بزوارهما، وليقدما الهدايا التذكارية لهم، ويقع هذا الركن في القاعة رقم 8.

أرض العجائب الثلجية

سيكون بإمكان زوار عالم مدهش التمتع بالأجواء الثلجية في أرض العجائب الثلجية، التي تم تصميمها بعناية لتمنح العائلات تجربة مميزة، من خلال العروض على الجليد، والتدريبات التي سيقوم بها محترفون للأطفال الصغار الذين يبدأون أولى خطواتهم على التزلج على الجليد.

ويفتح «عالم مدهش» أبوابه من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 10 مساء خلال من السبت إلى الأربعاء، ومن الساعة 3 عصراً إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل يوم الجمعة، ومن الساعة 10 صباحاً إلى 12 بعد منتصف الليل يوم الخميس.

وفي شهر رمضان يفتح أبوابه من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل، ويوم الجمعة من الساعة 5 مساء إلى 12 بعد منتصف الليل، وخلال عيد الفطر السعيد من الساعة 10 صباحاً إلى 12 بعد منتصف الليل.