IMLebanon

بنك عوده اللبناني يعلن ارتفاع أرباح النصف الاول من العام من 188 مليون دولار إلى 190 مليون دولار

AudiBank

ارتفعت أرباح «بنك عوده» الصافية من الضرائب والمؤونات في النصف الأوّل من العام 2014 إلى 190 مليون دولار أميركي، أي ما يزيد بقليل عن الأرباح الصافية في الفترة المماثلة من العام 2013، في موازاة ذلك، يلاحَظ أنّ نمو موجودات بنك عوده المجمّعة في النصف الأوّل من العام 2014 واصل زخمه كما في العام الماضي بحيث سجّل زيادة توازي 3.1 مليارات دولار أميركي، مصدرها الأساسي تركيا، لبنان ومصر. وقد ترافق هذا النمو بتعزيز إضافي لنوعيّة موجودات المصرف، بحيث خصص البنك في النصف الأوّل من العام 2014 مؤونات صافية بقيمة 34.9 مليون دولار أميركي، معظمها ناتج من التقييم الإجمالي، وذلك التزاماً بقواعد الاحتراز والإدارة الرشيدة.
ارتفعت الموجودات المجمّعة لـ«بنك عوده» من 36.2 مليار دولار أميركي في نهاية كانون الأوّل 2013 إلى 39.3 مليار دولار أميركي في نهاية حزيران 2014، وهي تصل إلى 49.5 مليار دولار أميركي لدى احتساب الودائع الائتمانيّة وحسابات الأسهم والسندات المُدارة. وقد تأتّى نمو الموجودات المجمّعة أساسا من لبنان، مصر وتركيا، حيث وصلت موجودات أوديابنك في نهاية حزيران 2014 إلى 9.6 مليارات دولار أميركي.
وتأتّى نمو الموجودات أساسا من ودائع الزبائن المجمّعة التي وصلت إلى 34 مليار دولار أميركي في نهاية حزيران 2014، مسجّلةً ازدياداً بما قيمته 2.9 مليار دولار، أي بنمو نسبته 9.2 في المئة في الأشهر الستّة الأولى من العام 2014، مدفوعة بصورة أساسيّة بنمو ودائع الزبائن لدى كلّ من «أوديابنك» و«بنك عوده لبنان»، و«بنك عوده مصر» وفروع الأردن.
وصلت الأموال الخاصّة المجمّعة في نهاية حزيران 2014 إلى 2.7 مليار دولار أميركي، فيما بلغ إجمالي الأموال الخاصّة النظاميّة ما قيمته 3.2 مليارات دولار أميركي، الأمر الذي يترجم بنسبة ملاءة ـ حسب معايير بازل 3 – تقارب 12.3 في المئة مقابل 11.5 في المئة حداً أدنى معتمداً بعد إضافة احتياطي الحفاظ على الأموال الخاصّة (capital conservation buffer).
في المقابل، حافظت محفظة التسليف على نموّها المطّرد الذي بلغت نسبته 9 في المئة في الأشهر الستّة الأولى من العام 2014، بحيث وصل صافي التسليفات المجمّعة إلى 16 مليار دولار أميركي في نهاية حزيران 2014. وترافق نمو التسليفات مع تعزيز نوعيّة المحفظة من خلال رصد المصرف خلال النصف الأوّل من العام 2014 مؤونات صافية إضافيّة بقيمة 34.9 مليون دولار أميركي، معظمها ناتج من التقييم الإجمالي.
تعزّزت السيولة الأوّليّة المودعة لدى المصارف المركزيّة والمصارف الأجنبيّة بحيث وصلت إلى 14.1 مليار دولار أميركي، ما يعادل 41.6 في المئة من إجمالي ودائع الزبائن.
نتج تطوّر الميزانيّة في النصف الأوّل من العام 2014 من أرباح صافية لـ«بنك عوده» بما قيمته 189.8 مليون دولار أميركي. وقد نجمت هذه الأرباح عن محافظة وحدات المجموعة كافّةً في مختلف بلدان الانتشار على مستويات الإنتاجيّة لديها في سياق تسجيل أوديابنك، المصرف التابع في تركيا، خلال الفصل الثاني من السنة، أرباحاً صافية أوّليّة بعد تخصيص المؤونات والضرائب، وهو مؤشّر نمطي تعمل الإدارة على جعله تصاعديّاً في الفترة المقبلة.
تؤكّد نتائج النصف الأوّل من العام 2014 قدرة المجموعة على تحقيق الأهداف المرصودة لنمو الميزانيّة والأرباح في سياق مواصلة تعزيز مكانتها الماليّة. وفي المدى المتوسّط، سوف ترتكز قنوات تطوير المجموعة على ثلاثة أسواق داعمة أساسيّة هي بطبيعة الحال لبنان، مصر وتركيا، إضافةً إلى الدعامة الرابعة المتمثّلة بتطوير نشاط الخدمات المصرفيّة الخاصّة في سياق التزام الإدارة العامّة تأمين جميع الموارد اللازمة لتنفيذ هذه الإستراتيجيّة.