IMLebanon

برجا تعتصم ضدّ التقنين

éléctricité1

نفذ عدد من شباب بلدة برجا اعتصاما أمام «شركة كهرباء لبنان في الجية»، احتجاجا على التقنين القاسي للتيار الكهربائي المعتمد في اقليم الخروب، بمشاركة ممثّلين عن البلدية والأحزاب والمخاتير.

وطالب المهندس احمد دمج باسم المعتصمين، المعنيين بأن «تحظى البلدة والقرى المجاورة لمعمل الجية الحراري بحصة أكبر من الكهرباء التي ينتجها المعمل، اسوة بكل القرى التي يكون على أطرافها معمل توليد للكهرباء». وأضاف: «على هذا الاساس من حقنا ان نحصل على 21 ساعة كهرباء في اليوم حداً أدنى»، داعياً باسم الاهالي «للالتزام بمعايير السلامة المعتمدة عالميا، لا سيما ان الأمراض السرطانية أصبحت تفوق كل التوقعات نتيجة للتلوث الناجم عن معمل الجية وغيره في منطقتنا».

وأوضح أن «برجا تعيش منذ فترة في ظلام وظلم مجحف، فمن جهة هي محرومة من الكهرباء التي لا تأتي إلا أربع ساعات في اليوم، أو ست ساعات حداً أقصى، ولم نجد من يتحرك من الجهات الرسمية لمواجهة هذا الوضع الذي أصبح يفوق أي تصور. ومن جهة ثانية يقع معمل الكهرباء على أطراف بلدتنا، ما يجعلها تدفع الى جانب الفاتورة المالية مقابل الحصول على الكهرباء، فاتورة صحية ضخمة تتمثل بالعديد من الامراض الناتجة من التلوث الذي يصيب الهواء، خصوصا ان المعايير العالمية غير محترمة في المعمل».