IMLebanon

مشروع تصدير الفاكهة اللبنانية إلى استراليا بات في عهدة وزارة الزراعة

lebanese-and-australian-flag

أعلن رئيس غرفة التجارة اللبنانية الأسترالية جو خطار ومسؤول التخطيط والعلاقات العامة فيها مايكل رزق، أن “مشروع تصدير الفاكهة اللبنانية الى أستراليا اصبح في عهدة وزارة الزراعة، وان وفدا من الغرفة سيزور لبنان لمتابعة الموضوع”.
وفي حديث لمسؤول مكتب “الوكالة الوطنية للاعلام” في استراليا الزميل سايد مخايل، اشار خطار ورزق “عن تجاوب الجالية مع نشاطات الغرفة من خلال نشاطاتها الناجحة”، واكدا التعاون مع الجميع.
وعن مؤتمر الطاقة الاغترابية قال رزق :”حضرت مؤتمر الطاقة الاغترابية وشعرت ان الحياة عادت الى الوزارة من خلال جهاز عمل متكامل الى جانب الوزير جبران باسيل . وفوجئت بالحضور الكبير في هذا المؤتمر وكذلك التنظيم الرائع الذي يوازي ما يحصل في الدول الغربية. ولمسنا ان هناك رغبة اغترابية بالتعاون مع لبنان. وكانت لي شخصيا مداخلة مطولة حول سبل التعاون وتعزيزه بين لبنان واستراليا وخصوصا تصدير الفاكهة اللبنانية الى استراليا. وحققنا خطوات متقدمة في هذا الموضوع لدى زيارتنا الى وزارة الزراعة في كانبرا في حضور القائم بالاعمال اللبناني ميلاد رعد”.
أضاف :”أبدى المسؤولون الاستراليون رغبة في التعاون، وهم جاهزون لارسال مسؤول عنهم الى لبنان لتوقيع البروتوكول الزراعي بين البلدين. وبات الموضوع الآن بين وزارتي الزراعة في استراليا ولبنان. وقد ارسلنا الى وزارة الخارجية تقريرا بذلك وعلمنا انه ارسل الى وزارة الزراعة”.

وتابع :”أعلمنا وزير الخارجية جبران باسيل بالموضوع وقلنا له اننا مرات عدة كدنا نحقق اتفاقيات ولكنها كانت تفشل، ووعدني خيرا وحرك الطلب من وزارة الخارجية وارسله الى وزارة الزراعة ونحن نستبشر خيرا. وسنكرر متابعة الموضوع مع وزارة الخارجية اللبنانية ونحن نفكر ان تكون باكورة التعاون عبر فاكهة الكرز. وقد وضعنا دراسة عن ذلك ونحن متأكدون بأن الكرز اللبناني سيلقى رواجا هنا. كذلك تحدثنا عن البيئة والسياحة وتعزيزها”.

وقال :”لقد رافقت وفدا استراليا من المعهد الاسترالي للتدريب لادخال التقنية الاسترالية في الدوائر اللبنانية وتم توقيع مذكرة تفاهم وستكون الانطلاقة في تشرين الاول المقبل في لبنان. وقد فوجئ الوفد بالخدمات والضيافة في لبنان وسيعتمدونه في استراليا”.
واكد رزق انه تم وضع الغرفة على موقع “ليبانون كونكت” الذي اقامته وزارة الخارجية وباتت موصولة بكل الغرف والمؤسسات وكل الانتشار اللبناني في العالم، وهذه آلية جيدة لتسهيل التعاون بين لبنانيي الانتشار، ولدينا زيارة في تشرين الاول لمتابعة قضية الفاكهة والمركز الاسترالي للتدريب بالإضافة الى لقاءات مع رجال اعمال لدعوتهم للاستثمار في استراليا، ومن هذا المنطلق كانت زيارة وفد بلدية الدكوانة”.
كما لفتا الى ان لبلدية الدكوانة نشاطا انمائيا قويا وتشجع تقوية العلاقات مع استراليا واستضفنا رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختوره مع وفد ويهمنا ان كل من يقوم بنشاط يفيد لبنان نتعاون معه. وقد كانت زيارة الوفد الاولى سنة 2012 للتوأمة بين الدكوانة وباراماتا. وزيارتهم الحالية كانت بهدف تطوير العلاقة وما يمكن ان تساعد فيه بلدية باراماتا في لبنان عن طريق بلدية الدكوانة، وقد تم تشكيل لجنة لمتابعة العلاقة بين البلديتين. وتعمل بلدية الدكوانة على دعوة رجال الاعمال في حقل البناء لزيارة لبنان وهي مستعدة لتسهيل اعمالهم”.