IMLebanon

البابا فرنسيس: 10 نصائح لعيش حياة سعيدة

pope-francis-2

 

أعرب قداسة البابا فرنسيس في مقابلة مع المجلة الاسبوعية لصحيفة “كلارين” الأرجنتنية عن مخاوفه من الحروب الدائرة في العالم، مكررا نداءه من أجل الحفاظ على الخليقة، ومحذرا من جهة أخرى من خطر عدم توفر وقت الفراغ الذي يجب للأشخاص استغلاله لتعزيز العلاقات الشخصية والعائلية، ومشددا على ضرورة مساعدة الشباب على العثور على عمل كريم.

وقدم البابا فرنسيس عشر نصائح لعيش حياة جيدة:

1.”أن تعيش وتجعل الآخرين يعيشون” هذه هي الخطوة الأولى نحو السلام والسعادة، استعار البابا هذه العبارة المستخدمة كثيرا في روما موضحاً معناها: سر في طريقك إلى الامام ودع الآخرين يفعلون الشيء نفسه.

2. تكريس الذات للآخرين لإيقاظ القلب، “إذا ما شعر الشخص بالتعب فسيهدده خطر الأنانية”، كما أن “المياه الراكدة هي الأكثر عرضة للتلوث”.

3. التحرك بتواضع وببطء وسط الأشخاص والأوضاع، ويلجأ البابا هنا إلى عمل كلاسيكي من الأدب الأمريكي اللاتيني “بطله شخص يعيد قراءة حياته، ويقول عن نفسه أنه في صغره كان مجرى من الصخور يتقدم فوق كل شيء، بينما أصبح لدى بلوغه نهراً يسير إلى الأمام، أما في الشيخوخة فكان يشعر بنفسه في حراك، لكنها حركة بطيئة”. أراد البابا بالعودة إلى عمل الشاعر والكاتب الأرجنتيني ريكاردو غيرالديس التأكيد على أهمية التحرك بهدوء وتواضع، وعاد هنا للفت الأنظار إلى ضرورة الاهتمام بالمسنين الذين يصفهم بـ “معرفة وذاكرة الشعوب”.

4. الحفاظ على وقت الفراغ والذي ينصح البابا باستغلاله للقراءة والفن واللعب مع الأطفال، وذكّر بأن أسلوب العيش الاستهلاكي يهدد بتجاهل هذا الأمر الهام. ويضيف البابا: “قليلاً ما أمنح اليوم سر الاعتراف، ولكني كنت أفعل هذا كثيراً في بوينوس أيرس، وحين كانت تأتي أم شابة كنت أسألها: هل لديك أطفال؟ هل تلعبين معهم”. كان هذا سؤالاً غير متوقع، وكنت أقول لهن أن اللعب مع الأطفال أمر هام، ثقافة جيدة. إنه أمر صعب، فالآباء يتوجهون إلى العمل مبكراً ويعودون في بعض الأحيان بينما يكون الأطفال نائمين، إنه أمر صعب ولكن يجب القيام به”.

5. تكريس يوم الأحد للعائلة، وعاد البابا هنا إلى الزيارة التي قام بها مؤخراً إلى مقاطعة كامبوباسو الإيطالية وتذكّر لقاءه مع الطلاب الجامعيين والعمال الذين طالبوا بألا يعملوا يوم الأحد، وأكد أن هذا اليوم يجب أن يكون مكرساً للعائلة.

6. دعم تنشئة إبداعية للشباب من أجل الحصول على عمل كريم، وحذر البابا هنا أن عدم توفر فرص أمام الشباب بهدد بسقوطهم في فخ المخدرات. كما ذكّر بالنسبة الكبيرة من الشبان الفاقدين للعمل الذين يقدِمون على الانتحار. وأضاف أن مواجهة الأعداد الكبيرة من الشبان دون 25 عاماً من العمر العاطلبن عن العمل لا تعني توفير الطعام لهم بل إشراكهم في دورات تأهيلية مختلفة. وختم: “أن تحمل الخبز إلى البيت، هذا ما يمنحك الكرامة”.

7. العناية بالخليقة واحترام الطبيعة، “يجب العناية بالخليقة وهو ما لا نفعله. هذا أحد أكبر التحديات أمامنا”.

8. االنسيان السريع للشر الذي ينتشر في العالم، “إن الحاجة للحديث بشكل سيء عن الآخرين تعني تقديراً ذاتياً ضعيفاً”. ويؤكد البابا أن “نسيان الأمور السلبية سريعاً أمر صحي”.

9. احترام أفكار الآخرين دون هداية دينية، ويؤكد البابا أن الحوار يعني أن كل طرف ينطلق من هويته وأفكاره ومعتقداته، وأضاف أن الكنيسة تكبر بفضل الجاذبية، لا الهداية الدينية.

10. البحث عن السلام، النصيحة العاشرة للبابا هي عمل كل ما يمكن لبلوغ السلام أمام الصراعات المسلحة العديدة التي تضرب مناطق مختلفة من العالم. ويقول الأب الأقدس: “يعطي السلام في بعض الأحيان انطباعا بالسكينة، لكن هذا غير صحيح، فالسلام هو دائماً سلام نشيط”.

 

pope-francis